سام برس
بدأت محكمة العدل الدولية في لاهاي ، اليوم الإثنين ، عقد جلسات علنية بشأن التبعات القانونية الناشئة عن سياسات إسرائيل وممارساتها في الأرض الفلسطينية المحتلة ، بما فيها القدس الشرقية.
وخلال الجلسة قال وزير الخارجية الفلسطيني ان إسرائيل ترتكب مجازر إبادة جماعية في قطاع غزة
وفي الحادي عشر من تشرين الثاني/ نوفيمبر 2022، اعتمدت اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، وهي اللجنة الخاصة بالمسائل السياسية، وإنهاء الاستعمار، مشروع قرار قدمته دولة فلسطين لطلب فتوى قانونية ورأي استشاري من محكمة العدل الدولية، حول ماهية وجود الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي في أرض دولة فلسطين بما فيها القدس.

وصوتت لصالح القرار (98) دولة، و(52) امتنعت، و(17) صوتت ضد، واحتوى مشروع القرار على فقرات تعالج الآثار القانونية الناجمة عن الخرق المستمر من إسرائيل لحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني من خلال منظومة الاستعمار، والفصل العنصري القائم على اعتماد تشريعات وتدابير تمييزية.

ويشهد اليوم افتتاح جلسات الاستماع في لاهاي وبيان دولة فلسطين ، وتستمر الجلسات لمدة ستة أيام بين 19 و26 شباط /فبراير الجاري.

ومن المقرر أن تستمع المحكمة خلال الجلسات إلى إحاطات من 52 دولة – وهو رقم غير مسبوق في تاريخ المحكمة – إضافة إلى الاتحاد الإفريقي ، ومنظمة التعاون الإسلامي، وجامعة الدول العربية.
المصدر:وفا

حول الموقع

سام برس