سام برس
طلب مسؤولن سعوديون من رئيس وفد اللجنة الأمريكية للحرية الدينية " الحاخام أبراهام كوبر"،الذي زار مدينة الدرعية التاريخية بموجب موافقة وزارة الخارجية السعودية ، نزع " القلنسوة" اليهودية من فوق رأسه ، ما أثار حفيظة رئيس الوفد الحاخام كوبر ، وقرر قطع زيارته الرسمية للسعودية.

وعقب اصرار المختصين السعودييين على نزع الفلنسوة اليهودية ، قال الحاخام أبراهام كوبر باعتباري يهودياَ ملتزماَ لا يمكنني الامتثال للطلب ..لكن مسؤولي الموقع رافقوا الوفد الامريكي إلى الخارج .

وقال نائب رئيس اللجنة القس فريدريك ديفي في البيان إن "طلب المسؤولين السعوديين من رئيس اللجنة كان مذهلا ومؤلما، ويتناقض بشكل مباشر ليس فقط مع الرواية الرسمية للحكومة عن التغيير ولكن أيضا مع الإشارات الحقيقية على وجود قدر أكبر من الحرية الدينية في المملكة والتي لاحظناها بشكل مباشر".

وأضاف: "بينما نقدر الاجتماعات المختلفة التي عقدناها مع المسؤولين في وزارتي الخارجية والداخلية ولجنة حقوق الإنسان وجهات أخرى ، فإن هذا الحادث المؤسف يوضح بشكل صارخ أنه لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين على المملكة القيام به لتتماشى مع الحماية القانونية الدولية التي تضمن هذا الحق الأساسي.

بيان السفارة السعودية:

وأعربت السفيرة السعودية في واشنطن الاميرة ريما بنت بندر آل سعود ، خلال بيان صادر ردا على إعلان اللجنة الأمريكية للحرية الدينية ، قطع وفدها زيارته للسعودية بعدما طلب المسؤولون السعوديون من رئيس اللجنة خلع قلنسوته اليهودية، عن أسفها للحادث الذي جاء نتيجة لسوء فهم البروتوكولات الداخلية ، وأشارة الى انه تم تصعيد الأمر إلى كبار المسؤولين.

كما أكدت السفيرة السعودية انها تحدثت مع الحاخام وتم حل المضوع ، مشسرة الى انها تقدر قراره بعدم مواصلة الجولة، وتتطلع إلى الترحيب به مرة أخرى في المملكة.

المصدر: CNN

حول الموقع

سام برس