سام برس:
كشفت صحيفة فايننشال تايمز الامريكية ، ان دولة قطر مولت عدد من الجامعات الامريكية بمبلغ 5.1 مليار دولار ، وفقا لإحدى الدراسات ، مشيرة الى ان معظم التبرعات تم تقديمها منذ العام 1986م .
وقد أدت لجنة الكونجرس التي عقدت جلستها الساخنة إلى استقالة رئيس جامعة هارفارد وتحول نظرها إلى الدوحة ، بحسب ماذكرته الصحيفة.

وذكرت إن الجمهوريين في الكونجرس الذين قادوا التحقيقات في الجامعات الأمريكية يحولون تركيزهم إلى الحكومة القطرية، وهي واحدة من أكبر الجهات المانحة للجامعات الأمريكية على مدى العقد الماضي.

وركز خط التحقيق، الذي يقوده الجمهوريون في لجنة التعليم بمجلس النواب الأمريكي، على اقتراحات بين الناشطين المحافظين بأن التمويل القطري أثر على المواقف تجاه إسرائيل في جامعات النخبة الأمريكية.

طلبت فيرجينيا فوكس ، الجمهورية المحافظة من ولاية كارولينا الشمالية التي ترأس اللجنة، من ثلاث جامعات في جامعة آيفي ليج – هارفارد وجامعة بنسلفانيا وكولومبيا – الكشف عن أي تبرعات قطرية منذ يناير 2021.

وقال شخص مقرب من اللجنة إن الهدف هو تحديد "ما هو غير ضار في الحرم الجامعي".

وقال التقرير انه قد تم إنفاق الكثير من تلك الاموال لإغراء الجامعات الأمريكية بإنشاء فروع لها في الدوحة ، وهي مبادرة استمرت لأكثر من عقدين من الزمن وروج لها القطريون كوسيلة لجلب التعليم العالي على النمط الغربي إلى الدولة الخليجية.

حول الموقع

سام برس