سام برس / محمد النظاري
منحت كلية التربية الرياضية بجامعة صنعاء درجة الدكتوراه بتقدير ممتاز للباحث كمال محمد صالح الطويل -أمين عام الاتحاد العام للفروسية - عن اطروحته الموسومة ب: محددات انتقاء ناشئي المنتخبات الوطنية لبعض الألعاب القتالية في مراكز التدريب في أمانة العاصمة – صنعاء " التي أشرف عليها د. ابراهيم الورافي.

وهدفت الدراسة الي التعرف على أهم محددات انتقاء ناشئي المنتخبات الوطنية لبعض الالعاب القتالية (مصارعة – جودو) بمراكز التدريب بأمانة العاصمة صنعاء، إلى جانب وضع مستويات معيارية لمحددات انتقاء ناشئي المنتخبات الوطنية لبعض الالعاب القتالية (مصارعة – جودو) بمراكز التدريب بأمانة العاصمة صنعاء ، واستخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي ، على عينة مكونة من ناشئ المصارعة والبالغ عددهم (30) ناشئ، و من ناشئ الجودو والبالغ عددهم (30) ناشئ، وهم المسجلين في مراكز التدريب بأمانة العاصمة صنعاء للعام 2022-2023م، وتم اختيارهم بالطريقة العمدية، وتوصلت الدراسة إلى أن أهم المحددات البدنية والمهارية والجسمية كانت هي اهم المحددات الخاصة بانتقاء ناشئي المنتخب الوطني للمصارعة- جودو ، كما تم التوصل من خلال الدرجات الخام للاختبارات والقياسات لهذه المحددات الى وضع درجات ومستويات معيارية لها .

وقدم الباحث عرضا لاطروحته اشادت به لجنة المناقشة كما اثنت على محتوى الدراسة واعتبرتها
من الدراسات المهمة في التدريب الرياضي (الألعاب القتالية- المصارعة - الجودو)
كأول آطروحة من نوعها في الجمهورية اليمنية في هذا التخصص
وتكونت لجنة المناقشة والحكم من ا.م.د يحيى الميتمي جامعة البيضاء رئيسا وعضوية د. فايز الهندي جامعة صنعاء مناقش داخلي و ا.م.د إبراهيم الورافي مشرفا
حضر المناقشة وكيل وزارة الشباب والرياضة د. كمال الشريف وعميد الكلية ا.د عبد الغني مطهر
ونائبيه الدكتورين نجيب جعيم ومحمد الخولاني والكابتن عدنان الريمي رئيس معهد صنعاء للكاراتية وجمع من الاكاديميين والباحثين واقرباء الباحث.

حول الموقع

سام برس