سام برس
كشف باحث الاثار اليمنية عبدالله محسن ، إن إحدى القطع الأثرية النادرة عرضت للبيع في "إسرائيل"، وهي القطعة السابعة من آثار اليمن التي تعرض حالياً في إسرائيل ، بحسب منشور له على صفحته بموقع "فيسبوك" قائلاً :

"من داخل صالة عرض مزاد تل أبيب (يافا)! تمثال برونزي أثري نادر لشاب من اليمن القديم".

وأضاف أنه "ابتداءً من يوم الأحد 24 مارس، بدأ الزوار الحاصلون على مواعيد مسبقة بزيارة صالة عرض مزاد المركز الأثري الذي ينظمه عالم الآثار الإسرائيلي الدكتور روبرت دويتش ، على منصة المزادات العالمية بيدسبريت ، في فندق دان تل أبيب المطل على البحر الأبيض المتوسط.

وأوضح الباحث محسن أنه "على الرغم من أن المزاد في بداية الترويج عرض ست تحف من آثار اليمن، فإنه أضاف تحفة سابعة سبق وعرضها في 3 أكتوبر 2023م، وقد حظيت بالاهتمام في هذا المزاد".

وبين أن هذه التحفة "هي تمثال برونزي لشاب، بارتفاع أزيد من نصف متر (61 سم) ، يعود للفترة من القرن الرابع إلى القرن الثاني قبل الميلاد" ، وفقاً للعربية نت.

والمؤسف جداً انه يتم عرض مزادات علنية في اسرائيل وأكثر من دولة اوروبية بأثار وحضارة اليمن دون ان تُحرك السلطات اليمنية ساكناً أو تتخذ الاجراءات القانونية ضد المهربين والمتورطين في تاريخ اليمن ، ودون أن تترصد وتوقف عمليات التهريب الرسمية وغير الرسمية المتمثلة في مافيا الاثار من دبلوماسيين وسياسيين ورجال اعمال وقادة ..

حول الموقع

سام برس