سام برس
وصل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ، إلى جمهورية الصين الشعبية في زيارة رسمية تستمر من 28 إلى 31 مايو 2024.
وأجرى الرئيسان الصيني شى جين بينج ، والمصري عبدالفتاح السيسي ، محادثات رسمية في قصر الشعب الرئاسى بالعاصمة الصينية بكين ، تناولت العلاقات الثنائية والتاريخية بين القاهرة وبكين وسبل تطويرها في مختلف المجالات ، تزامنا مع الذكرى العاشرة لترفيع العلاقات بين البلدين إلى مستوى الشراكة الإستراتيجية الشاملة..

كما ناقش الرئيسان العديد من القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وفي الطليعة الحرب فى غزة، وسبل استعادة الاستقرار فى المنطقة، بما يحقق تطلعات شعوبها نحو عملية السلام والأمن والتنمية، بحسب بيان مشترك للبلدين الصديقين.

ورحب الرئيسان بمخرجات القمة العربية الصينية الأولى فى الرياض ، وأهمية العمل المشترك من أجل تنفيذ مخرجاتها بما فى ذلك الأعمال الثمانية المشتركة للتعاون العملي بين الصين والدول العربية التى طرحها الرئيس "شى جينبينج".

ورحب الرئيس الصيني بطلب مصر لاستضافة قمة عربية صينية، وأعرب الجانب المصرى فى هذا الإطار عن التطلُع لنجاح انعقاد الاجتماع الوزارى العاشر لـ منتدى التعاون العربى الصينى.

ويشهد الرئيس الصيني والرئيس المصري توقيع عدداً من الاتفاقيات ومذكرات التعاون المشترك فى مختلف المجالات المختلفة ، وفقاً لوسائل اعلام رسمية مصرية.

ومن المتوقع ان يلتقي الرئيس المصري مع كبار القيادات الصينية من بينهم رئيسا مجلس الدولة والنواب ، لمناقشة سبل دفع وتعزيز التعاون المشترك بين البلدين فى جميع المجالات..

المصدر:وكالات

حول الموقع

سام برس