سام برس
بعد الشلل التام والحرارة الشديدة التي بلغت الـ 50 درجة وانقطاع الكهرباء في جميع المدن المصرية وتأثر المواطنين ، بصورة كبيرة نتيجة الازمة الخانقة التي تسببت امس.

وجه الرئيس السيسي عبدالفتاح المصري ، الحكومة للتعامل مع الأزمة غير المسبوقة التي حدثت أمس ، والتدخل بصورة استثنائية لحل هذه الأزمة، والتخفيف من تداعياتها.

وأدلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري ، الثلاثاء ، بتصريحات تليفزيونية، بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك في إطار شرح أبعاد مشكلة انقطاع الكهرباء لتخفيف الأحمال ، والإعلان عن القرارات التي تم التوصل إليها مع الوزراء والجهات المعنية لمواجهة هذه الأزمة، وذلك بحضور كل من الدكتور محمد شاكر المرقبي ، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ، والمهندس/ طارق الملا ، وزير البترول والثروة المعدنية.

وقال مصطفى مدبولي ، انه تم تخصيص مليار و180 مليون دولار لتجاوز أزمة الكهرباء خلال فترة الصيف.

وأضاف رئيس الوزراء أنه ليس لدينا أزمة توليد طاقة على الإطلاق فيما يخص النقل أو توزيع الشبكات، ولكنها مشكلة تدبير الوقود؛ حيث تعمل محطات الكهرباء على مكونين أساسيين هما: المازوت والغاز الطبيعيّ، وهناك خطة بالفعل للالتزام بفترة الانقطاع لمدة ساعتين حتى نتوقف تمامًا عن ذلك قبل نهاية العام الجاري، وفقًا لما نستهدفه بشأن تخفيف الأحمال، لأننا ندرك أن هذ الأمر لا يمس فقط المواطن ولكنه يمس أيضًا القطاعات الأخرى مثل الصناعة والاستثمار، ونحن نعي جيدًا ولا نرغب في أن يتضرر أي مصنع أو يتأثر من إيقاف الغاز بسبب الأزمة الحالية.. كما تحدث عن موجات ارتفاع درجة الحرارة الى 50 درجة.

واشار مدبولي الى ان ماحصل أمس هو أن أحد الحقول في دول الجوار المرتبطة والتي تضخ كميات كبيرة داخل الشبكة المصرية خرج من الخدمة، وحدث فيه عطل فني، فتوقف لأكثر من 12 ساعة، وبالتالي حجم الغاز الذي كان يضخ للشبكة ويصل إلينا ونستخدمه في احتياجاتنا اليومية توقف تمامًا طوال هذه المدة، حيث تم تشكيل خلية أزمة مع وزيري الكهرباء والبترول ، وجرت المتابعة طوال ليلة أمس لتطورات الحقل حتى عاد إلى الإنتاج بالطاقة الكاملة صباح اليوم، وبالتالي تأثير هذا الأمر على الرغم من توقفه 12 ساعة بشكل كامل إلا أنه لكي يعود الحقل للإنتاج احتاج 24 ساعة كاملة، وهذه الفترة هي للأسف ما تسببت في هذا التأثير السلبي الذي حدث بالأمس.

المصدر:وسائل اعلام مصرية

حول الموقع

سام برس