سام برس
فقرات فنية متنوعة ضمن علاقة الفن بعامة الناس و الخروج به من المعهود الرسمي لأجل النهوض بالذوق الفني..
شمس الدين العوني
تشهد مدينة قابس للفترة من 26 أكتوبر الى غاية يوم 03نوفمبر 2024 فعاليات الدورة الثانية لملتقى عبدالرزاق حمّودة الدولي للفنون التشكيلية بعنوان " واحة فن وبحر " و ذلك بمشاركة عدد من الفنانين التشكيليين التونسيين و العرب و الأجانب و ذلك وفق برنامج متنوع الفقرات و الفنون .

في اليوم الافتتاحي السبت 26 أكتوبر موعد وصول الفنانین تنتظم جلسة تعارف في بيت الفنان عبد الرزاق حمودة لتقديم فريق العمل خلال لقاء مع المنظمين ثم يكون المجال لحفل الافتتاح مع جولة في حي المنصورة للتعرف على سكان الحي و في اليوم الثاني الأحد 27أكتوبر تنتظم فقرة بعنوان يوم في البحر ..

و تتواصل عبر بقية أيام الملتقى الأنشطة المتعددة و منها الرسم في الورشات الفنية المفتوحة و تنصبب الحاملات في الحي و ورشة عمل في شوارع حي المنصورة وسهرة موسيقية و ورشة عمل في شوارع حي المنصورة و سهرة في دار هُنيْدَة الغول و مائدة مستديرة في المعهد العالي للفنون والحرف بقابس بمشاركة طلَبة و أساتذة المعهد العالي للفنون والحرف بقابس يديرها الفنان مدير الملتقى عبدالرزاق حمّودة و فيها مداخلة الدكتور رياض تابت Transfonctionalité de l'art – مع مداخلات عدد من الفنانين حول تجاربهم في المشاركات الدولية في تونس و خارجها و منهم علِي الزنايدي، طارق سويسي، هُنَيْدَة الغول، منى الفرجاني، سيرين العـظَّاظِي، منى فارسي الصغيِّر، محمد الخرّوبي و عبدالحفيظ التليلي .
هذا الى جانب افتتاح معرض الأعمال التي ُنجحت خلال الدورة الأولى للملتقى(2023) مع زيارة المدينة القديمة و تواصل نشاط الورشة في شوارع حي المنصورة و سهرة عرض الأزياء للمصمِّمة هُنَيْدَة الغول و سهرة شعرية مع حفل توقيع كتاب الشاعرشمس الدين العوني ...و زيارة سوق جارة وصولا الى الأمسية الختامية للملتقى ومعرض لكل الأعمال التي أنجزت خلال الدورة و كذلك لوحات الفنان ابن الحيْ المَرْحوم طارق العَزُّوزِي و لوحات الفنان البحريني عباس الموسوي احتفالا بخمسين سنة من الفن *و يتم بالمناسبة تقديم الشهائد و الميداليات التذكارية للفنانين وسكان مدينة المنصورة .

ملتقى عبدالرزاق حَمُّودَة الدولي للفنون التشكيلية " واحة و فَنْ و بْحَرْ" فعالية مخصوصة بمبادرة خاصة في مدينة قابس و الراعي الرسمي و المُضِيِّف هو الفنان التشكيلي عبدالرزاق حمودة المكانتنتظم بحي المنصورة و الشركاءالميدانيون هم المعهد العالي للفنون والحرف بقابس و جمعية فنون الواحة و الثقافة بقابس للسيد فؤاد حيدر و سكّان حَيْ المنصورة َ في قابس و في هذا الخصوص يقول الفنان عبد الرزاق حمودة راعي الفعالية "...قابس مدينة لها واحة بحرية فريدة في العالم تقع في الجنوب الشرقي و تبعد 404 كم عن العاصمة تونس و الفعاليات تتمثل في برنامج جديد من برامجي المحلية و الدولية ضمن رؤية فردية بخصوص علاقة الفن بعامة الناس و الخروج به من المعهود الرسمي لأجل النهوض بالذوق الفني في مساحة صغيرة أوّلا وهي الحي الذي أسكن فيه منذ 1966 في مدينتي قابس و الذي ترعرعتُ فيه تحت رعاية كل الجيران الذين أعتبرهم أهلي و إخواني و أخواتي. الحي هو حي المنصورة و يتكون من 22 فيلّا بُنيّت سنة 1964 عندما فكر بعض موظفي المستشفى أن يؤسِّسوا جمعية و يقتنوا أرضا لِيَبْنوا عليها 22 فيلّا. وزّعوها فيما بينهم عن طريق القرعة.

عشت في هذا الحي مع كل أطفاله و كل منزل كان منزلي و كذلك الحال لباقي الأطفال. كان لنا أيضا فريق كرة قدم من أبرز فرق أحياء قابس. و في هذا الحي تكوَّنت مجموعة البحث الموسيقي بقابس و في هذا الحي كان صوت أمال الحمروني يصدح قبل أن يعرف الشهرة العالمية. و قصص الحي كثيرة سنروي بعضها خلال الملتقى.أغلبنا من أطفال جيلي هاجر من قابس و لكن الحنين الى الحي ما يزال قوي و يمثل بالنسبة لنا عودة الى البيت ..هذه رؤيتي بخصوص تأسيس الملتقى و الهدف هو لمُّ شمل أهل الحي من كل الأعمار (الحي فيه أطفال الجيل الثالث و الرابع ) في عمل ثقافي دولي منفتح على فنون العالم و ثقافاتها المتعددة و يكون للمتساكنين فيه دور ال" الشريك الفعّال" و ليس دور المتفرج من وراء سور منزلي. و لهم أيضا الاشراف على تزيين جدران الحي بأعمال فنية يشاركون فيها كل بِطَاقِتهِ و وقتِه المتاح حتى يتبنوا المشروع. الجداريات و اللوحات و المنحوتات من إنجاز فنانين عالميين من تونس و من خارجها ...".

هكذ و وفق هذه الأجواء الثقافية و الفنية و الأهلية تشهد مدينة قابس للفترة من 26 أكتوبر الى غاية يوم 03نوفمبر 2024 فعاليات الدورة الثانية لملتقى عبدالرزاق حمّودة الدولي للفنون التشكيلية بعنوان " واحة فن وبحر " و ذلك بمشاركة عدد من الفنانين التشكيليين التونسيين و العرب و الأجانب .

حول الموقع

سام برس