سام برس
دعا إعلاميون وناشطون حقوقيون ومؤسسات ومنظمات مجتمع مدني إلى مناهضة عقوبة الإعدام بحق الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً.

ورحبوا في بيان صدر عنهم اليوم بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام بكل الجهود المبذولة من الحكومة ومنظمات المجتمع المدني والشركاء الدوليين في هذا الجانب .. مؤكدين التزامهم بالعمل معا لضمان محاكمة عادلة للجميع وخاصة الأطفال وتطوير السياسات والإجراءات التي تؤدي إلى القضاء على عقوبة إعدام الأطفال في اليمن.

وقال البيان " نغتنم هذه الفرصة لتذكير أنفسنا والآخرين على مسؤوليتنا الإنسانية لحماية الحق في الحياة الذي كفلته شريعتنا الإسلامية والمواثيق والعهود الدولية وعلى الحكومة اليمنية العمل جنبا إلى جنب مع الشركاء الوطنيين والدوليين لضمان حماية حقوق الأطفال في نزاع مع القانون بما في ذلك حقوقهم في استعمال الوسائل العلمية الحديثة لإثبات سنهم وضمان الفحص الطبي من لجنة الطب الشرعي التي ينبغي أن تحظى بالدعم الكامل والاستمرارية ومدها بالمزيد من أخصائيي الطب الشرعي".

وأضاف البيان " نود أن نسلم بالحاجة إلى اتخاذ خطوات إضافية لتعزيز مكافحة عقوبة إعدام الأطفال في اليمن بما في ذلك إصلاح التشريعات الوطنية ذات الصلة لتتفق مع المعايير الدولية ونتمنى الإسراع في تقديم مشروع التعديلات القانونية على قانون حقوق الطفل للجهات المختصة،والذي استوعب وعالج الكثير من قضايا الطفولة ".

وأكد البيان ضرورة توجيه جهود وموارد إضافية من الحكومة والشركاء من أجل تعزيز قدرات هيئات النظام القضائي وإنفاذ القانون لتطبيق التدابير القانونية المناسبة للأطفال كما هو مبين في المادة 37 من اتفاقية حقوق الطفل .. داعياً إلى ضرورة تنفيذ مخرجات الحوار الوطني المتعلقة بحقوق الأطفال في اليمن.

فيما أوضح المنسق العام للمنظمات اليمنية غير الحكومية لرعاية حقوق الطفل عبده صلاح الحرازي لوكالة الأنباء اليمنية سبأ أن الهيئة تبذل جهوداً كبيرة لحماية الأطفال من تطبيق عقوبة الإعدام من خلال العديد من المشاريع والبرامج التي يتم تنفيذها في هذا الجانب .. مؤكداً ضرورة تضافر الجهود واستمرارها وصولاً إلى القضاء عليها.

وأشار إلى أن الهيئة تعمل بالتعاون والشراكة مع العديد من المؤسسات الحكومية والمنظمات المحلية والدولية لتحسين أوضاع الأطفال .. داعيا كافة الجهات العاملة في مجال الطفولة إلى دعم الجهود الهادفة إلى إدراج مخرجات الحوار الوطني حول الأطفال في الدستور الجديد.

سبأ

حول الموقع

سام برس