سام برس
التقى وزير المالية الدكتور محمد منصور زمام ومعه محافظ البنك المركزي محمد عوض بن همام اليوم في مبنى صندوق النقد الدولي بواشنطن بالمدير العام لصندوق النقد العربي - رئيس مجلس المديرين التنفيذيين في الصندوق الدكتور عبد الرحمن بن عبدالله الحميدي وذلك على هامش مشاركتهما في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين المنعقدة حاليا في العاصمة الإمريكية.

وجرى خلال اللقاء مناقشة جوانب التعاون الثنائي بين اليمن وصندوق النقد العربي، وكذا مناقشة مسار القروض المقدمة لليمن بُغية دعم برنامج الإصلاحات الاقتصادية الشاملة الرامية إلى تعزيز الاستقرار الاقتصادي ودعم النمو الشامل والمستدام، بالإضافة إلى دعم برنامج الإصلاح المالي.

وتطرق النقاش إلى آفاق الدعم للمشاريع التنموية في اليمن على المديين القريب والمتوسط، وإمكانية إعداد رؤية إستراتيجية جديدة لدعم قطاعات الصناعات الصغيرة.

وتناول البحث برنامج تمويل التجارة العربية والتسهيلات المقدمة في الجوانب المتصلة بخطوط ائتمان القطاع الخاص، بالإضافة إلى المجالات الأخرى المعنية بدعم عجلة التنمية الاقتصادية في اليمن.

وقد أثنى وزير المالية على إجراءات الصندوق السريعة والمهنية في إقرار القروض الميسرة الخاصة باليمن، مشيرا إلى أن قروض الصندوق خصصت لمواجهة نفقات المشاريع التنموية .

ونوه بما أبداه الصندوق من اهتمام لتوفير موارد مالية عاجلة لتصحيح الاختلال في موازين المدفوعات في اليمن.

في حين أعرب محافظ البنك المركزي عن تقدريه البالغ لبرامج التأهيل والتدريب التي يقدمها الصندوق للكوادر اليمنية.. مشيرا إلى أن قرابة 500 يمني شاركوا في دورات وحلقات وورش العمل ينظمها معهد السياسات الاقتصادية لدى الصندوق والذي يوفر فرص مميزة لتدريب الكوادر اليمنية العاملة في المؤسسات المالية والنقدية والإحصائية.

وأشاد بن همام بدعم صندوق النقد العربي لليمن لتعزيز الاستقرار المالي.

الدكتور الحميدي أكد من جانبه حرص الصندوق على مواصلة دعمه لليمن، نظراً للظروف الاقتصادية والسياسية والأمنية المتشابكة التي تمر بها البلاد.. مثنياً على أداء وزارة المالية والبنك المركزي في الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي على الرغم من التحديدات الضخمة التي يلمسها الجميع.

حضر اللقاء من الجانب اليمني وكيل البنك المركزي لقطاع العمليات المصرفية الخارجية إبراهيم النهاري ومدير عام المساعدات والمنح بوزارة المالية هاني عنان ومدير عام شؤون مجلس الوزراء بوزارة المالية جميل الدعيس والمستشار الإعلامي بالسفارة اليمنية بواشنطن محمد أحمد الباشا والملحق الاقتصادي والتجاري بالسفارة عبدالرحمن الارياني.

سبأ

حول الموقع

سام برس