سام برس
شهدت أسعار العسل في حضرموت خلال الموسم الحالي ارتفاعا ملحوظا جراء زيادة طلب المستهلكين وقلة الكميات المعروضة، ليصل سعر الكيلوجرام الواحد الى 20 ألف يال.

وأوضح رئيس جمعية النحالين بمديرية القطن بمحافظة حضرموت وعضو اتحاد النحالين العرب دويل محمد بن مرتع لوكالة الأنباء اليمنية /سبأ/ أن الأسواق تستقبل كميات كبيرة من عسل السمر في الأشهر القادمة مع قرب موسم جنيه .. لافتا الى أن عسل السُمر يأتي في المرتبة الثانية من حيث التسويق ويصل سعر الكيلو جرام الواحد منه الى 6 آلاف ريال .

ووفقا لرئيس الجمعية يعد سوق العسل بمدينة القطن أكبر أسواق حضرموت بيعا للعسل ويتوافد إليه النحالون والمهتمون بتجارة العسل وتربية النحل ويستقبل نحالين من مختلف مناطق ووديان وهضاب وصحراء حضرموت وشبوة وعمران.. مبينا أن هناك نحالون وتجار من محافظات صنعاء وتعز بالمملكة العربية السعودية يعتمدون على تربية النحل في مناطق مختلفة من حضرموت .

وأفاد أن اليمن أحد البلدان التي تمتاز بتربية النحل لتنوع المناخ والمراعي الطبيعية إضافة إلى ما تمتلكه من مورث ثقافي في هذا المجال منذ القرن العاشر قبل الميلاد .. مبينا أن العسل الحضرمي واليمني يتمتع بمكانة مرموقة وشهرة تجارية .

وأوضح أن تجار العسل يصدرون كميات قليلة من العسل لدول الخليج عبر النقل البري حسب طلبات الزبائن والمغتربين وبأسعار منافسة ومرتفعة جدا مقارنة بأسعار العسل في الدول الأخرى .

وطالب عضو إتحاد النحالين العرب بضرورة الإسراع في إصدار وتنفيذ تشريعات وضوابط لحماية العسل ومنع استيراد طوائف النحل من الخارج للحفاظ على سلالة النحل اليمني ومراقبة وضبط مروجي العسل المغشوش ومحاسبتهم للحفاظ على جودة العسل الحضرمي واليمني وشهرته العالمية .

وقال " ان النحال والبائع والمشتري يقعون ضحايا ظاهرة الغش التي بدأت تتوسع في تجارة العسل ما يجعلنا نعتمد على خبرتنا في الشراء أو معرفة سابقة بالنحالين " .. مطالبا وزارة الزراعة والري والجهات ذات العلاقة بمزيد من الاهتمام بتربية النحل وإنتاج العسل.

ويرى خبراء أن العسل اليمني ما يزال بحاجة الى مزيد من الدعم والاهتمام سواء من خلال دعم النحالين وشجيعهم وتأهيلهم حول كيفية تنمية النحل كثروة اقتصادية وغذائية .

ويشكل انضمام اليمن الى منظمة التجارة العالمية عاملا رئيسا في زيادة الطلب على هذا المنتج النقدي وتوفير العديد من فرص العمل في حال تشجيع الاستثمار في هذا المجال .

وكانت دراسة بحثية أعدتها الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي أكدت أهمية تشجيع تربية النحل من خلال تكثيف البرامج الهادفة الى تحسين ورفع انتاجية العسل وإعداد خطة لدعم النحالين وتحسين مستوى دخولهم .. معتبرة العسل محصولا استراتيجيا من شأنه رفد الاقتصاد الوطني بالعملات الصعبة .

وتوقعت الدراسة نمو صادرات اليمن من العسل الصافي خلال الأعوام القادمة نتيجة زيادة حجم الطلب عليه لما يتمتع به من جودة ومذاق وما يحظى به من إقبال في السوق المحلي والخارجي .

وينفرد العسل اليمني الأصيل بمواصفات نوعية تميزه عن العسل الخارجي نتيجة تكفل النحل ببناء وصنع خلايا العسل بنفسها دون تدخل الإنسان كما هو الحال في بعض الدول، وتعد جميع أنواع العسل اليمني ذات جودة وقيمة غذائية وعلاجية جيدة ومن فوائده أنه مقوي عام ويدخل ضمن تركيب كثير من الأدوية والمستحضرات والوصفات الطبية والعلاجية فضلا عن استخداماته كمطهر ومعقم ومفيد لكثير من الأمراض خاصة الكبد والقلب.

سبأ

حول الموقع

سام برس