سام برس
اتهم ستيفن أوبراين وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية طرفي الصراع في اليمن بعدم الالتزام بالهدنة الإنسانية التي أعلنتها قوات التحالف بقيادة السعودية واتهم الجانبين بعدم احترام القانون الدولي ، في حين غض اعضاء مجلس الامن عن جرائم الابادة السعودية لليمنيين بأختلاف مشاربهم السياسية ..كما تحدث مندوب اليمن لدى الامم المتحدة خالد اليماني عن خروقات الحوثيين وانصار صالح للهدنة

وكان الرئيس المستقيل هادي الذي فر الى الرياض بعث رسالة الى الملك سلمان لاعلان هدنة مدتها خمسة أيام تبدأ يوم الأحد حتى يتسنى إدخال مساعدات طارئة وسط نقص حاد في الوقود والأغذية والأدوية لاسيما بعد ان استعادة مليشياته التي تسمى بالمقاومة الشعبية والمدعومة من السعودية بالمال والسلاح بالسيطرة على بعض الاحياء في عدن.

وقال أوبراين لمجلس الأمن الدولي المؤلف من 15 عضوا "لم يحترم أي طرف في الصراع وقفة إنسانية أعلنت في مطلع الأسبوع مع أنباء عن ضربات جوية ومعارك برية في ثماني محافظات."

وأضاف أوبراين "لا يزال طرفا الصراع يواصلان عدم الاضطلاع بمسؤولياتهما بموجب القوانين الدولية والإنسانية... ما زلنا نشهد سقوط قتلى ومصابين من المدنيين."

وقال مندوب السعودية لدى الأمم المتحدة عبد الله المعلمي للصحفيين إن التحالف لا يستهدف المدنيين وإنه يجري التحقيق بشكل كامل في أي تقارير عن سقوط ضحايا بين المدنيين.

وذكر أوبراين أن المرافق الصحية في اليمن أفادت بأن أكثر من أربعة آلاف شخص لاقوا حتفهم وأصيب حوالي 19800 خلال الصراع المستمر منذ أربعة أشهر.

في حين تهاجم طائرات مقاتلة الجيش واللجان الشعبية للحوثيين الذين يسيطرون على كبرى قواعد اليمن الجوية العند في لحج شمال عدن يوم الثلاثاء في محاولة من السعودية للسيطر عليها عبر مليشيات هادي والقاعدث وداعش المدعومة من قبل حكام الرياض.


حول الموقع

سام برس