سام برس
ارتفعت البورصة المصرية لأعلى مستوياتها في 44 شهرا يوم الثلاثاء بعدما وافق الجيش على ترشيح وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي لمنصب رئيس الجمهورية بينما صعدت بورصتا الامارات ليتوقف هبوط استمر جلستين.
ووافق المجلس الأعلى للقوات المسلحة على ترشح المشير السيسي في الانتخابات الرئاسية القادمة وتبدو فرصه للفوز مرتفعة حيث ينظر إليه كثير من المصريين كأفضل خيار للاستقرار السياسي.
وقال محمد رضوان مدير المبيعات الدولية لدى فاروس للأوراق المالية في القاهرة "لم يعلن السيسي بعد رسميا ترشحه للرئاسة لكن جميع الطرق تؤدي إلى هذا الاتجاه باعتباره مطلبا شعبيا.
"يشعر الناس بمزيد من الارتياح للسيسي كرئيس عن أي شخص آخر نظرا للاحساس بالاستقرار."
وتدعمت المعنويات أيضا بقول وزير المالية أحمد جلال إن الحكومة الإنتقالية ستطلق قريبا الحزمة الثانية من التحفيز وهي مثل الحزمة الأولى تقريبا وقوامها 30 مليار جنيه (4.3 مليار دولار).
ورغم مقتل ضابط كبير في وزارة الداخلية الثلاثاء يشعر كثير من المستثمرين بأن مستويات العنف السائدة يمكن تقبلها. وزاد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 1.5 في المئة إلى 7368 نقطة مسجلا أعلى مستوياته منذ مايو آيار 2010.
وارتفع سهم المجموعة المالية-هيرميس 3.3 في المئة بعدما أعلن بنك الاستثمار أنه يرتب ثلاث عمليات طرح عام أولي للأسهم بقيمة مجمعة تزيد عن 300 مليون دولار هذا العام وذلك في أول عمليات طرح عام من نوعها في البلاد منذ 2010.
وفي دولة الامارات العربية المتحدة قفز مؤشر سوق دبي 3.2 في المئة إلى 3805 نقاط ليتوقف هبوط استمر جلستين بفعل موجة بيع عالمية في الأسواق الناشئة.
وقفز سهم إعمار العقارية القيادي 6.3 في المئة إلى 8.24 درهم مسجلا أعلى إغلاق له منذ سبتمبر أيلول 2008 بعدما رفعت المجموعة المالية-هيرميس السعر المستهدف لسهم إعمار إلى 10.1 درهم ورفعت تصنيفها للسهم إلى توصية "بالشراء" مشيرة إلى تحسن المعنويات تجاه الأسهم التي تشهد نموا في المنطقة إضافة إلى قوة أنشطة إعمار التي حققت مكاسب قوية في الإيجارات وإيرادات الضيافة خلال التسعة أشهر الأولى من العام الماضي.
وأشار بعض المتعاملين أيضا إلى حديث عن بدء أنشطة البناء في أحد مشروعات مدينة محمد بن راشد العملاقة في دبي.
وارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي 1.3 في لمئة.
وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:
مصر.. ارتفع المؤشر 1.5 في المئة إلى 7368 نقطة.
دبي.. صعد المؤشر 3.2 في المئة إلى 3805 نقاط.
أبوظبي.. زاد المؤشر 1.3 في المئة إلى 4586 نقطة.
السعودية.. ارتفع المؤشر 0.01 في المئة إلى 8656 نقطة.
قطر.. تراجع المؤشر 0.7 في المئة إلى 11170 نقطة.
سلطنة عمان.. هبط المؤشر 0.1 في المئة إلى 7148 نقطة.
الكويت.. تراجع المؤشر 0.4 في المئة إلى 7749 نقطة.
البحرين.. زاد المؤشر 0.5 في المئة إلى 1278 نقطة.

نقلا عن رويترز

حول الموقع

سام برس