سام برس
واصلت اللجنة الفنية الوزارية لمواجهة مشكلة المبيدات المدفونة بمنطقة الجراف بأمانة العاصمة اليوم أعمالها الفنية المتعلقة باخراج المبيدات وجمعها وفرزها في اطار المرحلة الرابعة من خطة العمل التنفيذية للحفر والازالة للمبيدات والتربة الملوثة .
حيث قامت اللجنة الفنية باشراف وكيل وزارة الزراعة والري لقطاع الخدمات الزراعية الدكتور محمد الغشم ورئيس اللجنة المهندس علي الذبحاني بفرز المبيدات التي تتواجد بعدة أنواع وجمعها في عبوات وبراميل بلاستيكية مخصصة تمهيدا لاستكمال اجراءات اتلافها في أفران خاصة خارج البلد .
وبحسب اللجنة فإن النتائج والمؤشرات الأولية تفيد بوجود كميات كبيرة من عبوات المبيدات مدفونة تحت التربة ، حيث تم استخراج بعضها وستواصل اللجنة أعمالها لاستكمال استخراج كافة عبوات المبيدات وكذا التربة الملوثة المحيطة بها وقياس مدى الاثر البيئي بسبب تلك المبيدات التي تسرب جزء منها الى التربة .
يشار الى ان اللجنة الفنية المكونة من عدد من الفرق الفنية المتخصصة من وزارتي الزراعة والمياه والجهات المعنية وممثلين عن النيابة والأمن وممثل عن رئاسة الوزراء، تشمل تنفيذ أعمال حفر وإخراج المبيدات من موقع اكتشاف المبيدات المدفونة وجمع عينات التربة والمبيدات لغرض التحاليل الكيميائية لتحديد مقدار التلوث .
كما تتضمن أعمال اللجنة توزيع بروشورات وملصقات توعوية لأبناء المنطقة والمواطنين في المساكن المجاورة لموقع اكتشاف المبيدات المدفونة ، بهدف توعيتهم وارشادهم بأهمية أخذ الإحتياطات اللازمة لتفادي خطر وأضرار الروائح الكريهة المنبعثة من المبيدات خلال فترة عمل اللجنة للتخلص من تلك المبيدات وروائحها بشكل نهائي وحماية المنطقة من أضرار تلك المبيدات وتأثيراتها على الحياة البيئية والصحية بشكل عام .

حول الموقع

سام برس