سام برس
أوضح رئيس مصلحة الضرائب أحمد محمد الشوتري ، في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، أن إجمالي عدد المواطنين الحاصلين على شهادات الإعفاء الضريبي منذ صدور القانون 58 ألفاً و260 مواطناً، منهم 27 ألفاً و957 حصلوا على إعفاءات منذ بدء المرحلة الثانية في 20 نوفمبر 2021م حتى الأربعاء الماضي.

وأكد استمرار العمل في مجال منح الإعفاءات من خلال الفرق الميدانية من موظفي المصلحة في الأمانة والمحافظات التي تعمل على النزول الميداني لتسهيل حصول صغار المكلفين على شهادات الإعفاء.

وأشار إلى أن الإعفاءات الممنوحة لمكلفي المنشآت الصغيرة والأصغر 41 ألفاً و774، في حين بلغ إجمالي الإعفاءات، التي مُنحت لصغار مكلفي ضريبة ريع العقارات، 16 ألفاً و486 .. مؤكدا أن المصلحة ستعمل على تنفيذ خطة المعدة لهذا الغرض التي تهدف إلى الوصول إلى صغار المكلفين المستهدفين البالغ عددهم مائة ألف مواطن.

وتطرّق إلى الإنجازات في مجال الإعفاءات، والجهود التي بُذلت على مستوى كل محافظة.. مشيراً بهذا الخصوص إلى أن إجمالي شهادات الإعفاء، التي مُنحت لمكلفي المنشآت الصغيرة والأصغر وكذا صغار مكلفي ضريبة العقارات في أمانة العاصمة، 22 ألفاً و560 شهادة.

في حين بلغ إجمالي المواطنين الحاصلين على الإعفاءات في محافظة تعز ألفا و833، وفي الحديدة ثمانية آلاف و714، وإب سبعة آلاف و744، وذمار ثلاثة آلاف و339، وحجة ألفا و514، وصعدة 663، وصنعاء ثلاثة آلاف و899، والبيضاء ألفين و483، والمحويت ألفا و482، والجوف 325، وعمران ثلاثة آلاف و93، وفي محافظة ريمة 656.

وأوضح رئيس مصلحة الضرائب أن إجمالي المواطنين الذين قدّموا إقراراتهم 63 ألفا و41، تم منح الإعفاءات لمن استوفوا الشروط، في حين أن بقية الإقرارات ما تزال تحت التحري والتدقيق وخاضعة للمراجعة، للتأكد من مدى مطابقتها لنصوص القانون.

حيث نص القانون رقم 8 لسنة 2020م على منح الإعفاءات لمكلفي المنشآت الصغيرة والأصغر، الذين لا يتجاوز رقم أعمالهم السنوي "إجمالي قيمة مبيعاته السنوية أو إجمالي إيراداته السنوية 20 مليون ريال، وكذا صغار مكلفي ضريبة ريع العقارات الذين لا يتجاوز مقدار ريع عقاراتهم المؤجّرة شهريا مبلغ 50 ألف ريال".

ودعا الشوتري كافة صغار المكلفين المشمولين بالإعفاءات إلى استغلال فرصة الإعفاء من غرامات تأخير وتقديم الإقرارات، التي ستنتهي في أبريل 2022م، والتوجّه إلى ديوان مصلحة الضرائب أو فروعها للحصول على الإعفاءات المنصوص عليها بالقانون.

ولفت إلى أن المصلحة حرصت على تقديم التسهيلات لحصول المواطنين على شهادات الإعفاء بكل يسر وسهولة..

داعيا المشمولين بالإعفاءات إلى الإبلاغ عن أي حالات ابتزاز أو مماطلة في الإجراءات عبر الرقم المجاني الخاص بصغار المكلفين (8000233).

حول الموقع

سام برس