بقلم/ عبده مسعد المدان
*المسؤولية الوطنية والاخلاقية تكون قول وفعل وليست سلعة للبس والتشدق بها


الرسالة التي وجهها رجل الاعمال التاجر الكبير الاستاذ شوقي احمد هائل رئيس نادي الصقر الرياضي تعز إلى الشيخ احمد صالح العيسي رئيس الاتحاد العام لكرة القدم..واختتمها بسرد عدد من النقاط سنتناولها في سياق هذا الموضوع.. فعلى العموم الرسالة في مضمونها إيجابية شكلا وفي الموضوع..

اولا كان المفروض عليك يا استاذ شوقي وانت عضو في الجمعية العمومية للاتحاد ولك مكانتك انك على تواصل مستمر مع قيادة اتحاد الكرة ولو حتى برسالة واتس إلى رئيس الاتحاد مثلا كل شهر او قبل اي مشاركة خارجية لاي منتخب اول او أولمبي او شباب او ناشئين.. وتتبادلوا الاراء والافكار والمعوقات والمشاكل المالية او الادارية التي يمر بها الاتحاد وخاصة خلال الفترة الماضية والحالية وفي المستقبل..

على الاقل رسالة وتواصل قبل اي مشاركة لاي منتخب تسأل عن الاعداد لذلك المنتخب والتجهيزات والاستعداد وهل تم توفير معسكرات خارجية ومباريات ودية مع منتخبات اخرى وتسأل عن الوضع المالي لإعداد اي منتخب ومن باب استشعارك بالمسؤولية تقدم دعم مالي بامكانكم خصمه من الضرائب كما تفعلون ويفعل التجار في دعم الاندية والرياضة من اجل إعداد جيد ولكي تكون مشاركة المنتخب إيجابية..

وايضا تنطبق هذه الرسالة على بقية رجال المال والتجار في اليمن عامة وقيادات الأندية خاصة..ولا تكون الرسائل موسمية او عند اخفاق اي منتخب من منتخبات القدم والتي ينظر إليها كرسائل كيدية ومن باب المناكفات والمزايدات..او ان ظهورك هذا تريد ان تقول للعامة انك حريص على كرة القدم فهذا الأسلوب ساذج ومكشوف..

لهذا اتمنى ان لا يقتصر ظهورك فقط على اي انجاز يحققه اي منتخب وخاصة منتخبا الشباب والناشئين وان تبادر في تقديم الدعم المالي والمعنوي قبل اي مشاركة للمنتخبات الوطنية..والرسالة هذه ايضا موجهة لبقية التجار ورجال المال والأعمال..

ثانياً : في ما سردته من نقاط نهاية رسالتك ففي النقطة ( 1 ) دعوة الجمعية العمومية للاتحاد..وهنا معروف للجميع أن رئيس الاتحاد في آخر مؤتمر صحفي لتقديم مدرب المنتخب الأول صرح بانه سيتم التحضير لعقد اجتماع الجمعية العمومية لكن سؤالي اين سيكون ذلك ؟

وإلى أين سيتم دعوتها خاصة في ظل الاوضاع هذه مثلا ، لو يكون الاجتماع في عدن..انت تعرف ربما كثير من الأندية في بعض المحافظات لن تحضر ولو حدد الاجتماع في صنعاء ايضا نفس المشكلة أندية بعض المحافظات لن تحضر.. ولدينا تجربة سابقة عندما اقر الاتحاد إقامة دوري الدرجة الاولى..أندية منعت من السفر والحضور..ايضا في مسابقة دوري الدرجة الثانية أندية المحافظات الشمالية منعت من المشاركة والحضور..

يعني هناك سلطتين متحكمة بمن هم تحت سيطرتها مع ان الرياضة لا دخل لها في السياسة لكن الوضع اصبح هكذا..وحول مصارحتها بوضع الكرة اليمنية والصعوبات التي تعترضها..طبعا هذا لا خلاف عليه لكن فين سيكون مقر الاجتماع..ومع هذا يجب على الاتحاد مخاطبة الأندية بذلك..

اما ما جاء في ( 2 - 3 ) فهذا متفقا عليه وعلى الاتحاد توضيح الصورة لكي يعرف اعضاء الجمعية العمومية والأندية والناس..وايضا يجب على الاتحاد المكاشفة والاعلان عن المبالغ المالية التي قدمها الشيخ العيسي..

وفيما جاء ( 4 - 5 ) فالاتحاد يحاول جاهدا في إقامة الانشطة الرياضة المختلفة ويسعى بكل قوة لكن هناك الكثير والكثير من المعوقات التي تواجه الاتحاد ومع هذا نتمنى استمرار انشطة الاتحاد..فعندما يكون لديك دوري ومسابقات قوية بالطبع سيكون ذلك إيجابي للمنتخبات..

وفي النقطة ( 6 ) فهذه نقطة سلبية عليكم كأعضاء جمعية عمومية لانكم وللاسف قطعتم علاقاتكم بالاتحاد.. هربتم من المسؤولية وتركتم الاتحاد يواجه الصعوبات والمعوقات والمشاكل لوحده وليس هذا فحسب بل اصبح الاتحاد وخاصة رئيس الاتحاد الشيخ العيسي يتعرض لحملة شرسة من الانتقادات منها ما هو بناء ومنها انتقادات مسيئة وسب واتهامات سوقية..وطبعا انت يا استاذ شوقي تعرف ذلك..لكن للاسف لم تصدر بيان واحد لادانة اولئك الاشخاص او حتى بيان تضامن مع الاتحاد وشخص الشيخ العيسي..لكنك مثل المتفرج او ربما معجب لك..لهذا القصور من لديكم..

اما حديثك في اخيراً ( إن المسؤولية الوطنية والأخلاقية ....الخ ) فهذا كلام فضفاض..بدليل انكم فضلتم الهروب والتفرج على ما يحدث للرياضة اليمنية وخاصة كرة القدم وتركتم الاتحاد يواجه مصيره والذي اصبح في واجهة المدفع والمدافع..

فالمسؤولية الوطنية والاخلاقية تكون قول وفعل وليست سلعة للبس والتشدق بها..

ثالثا : يا استاذ شوقي انت وغيرك تعرفون جيداً ما يمر به الاتحاد من ضائقة مالية صعبة ومتراكمة من بعد 2011 وزادات منذ عام 2015 وعدم وجود دعم حكومي لا من حكومة عدن ولا من حكومة صنعاء وايضا الدعم المالي المقدم من الاتحاد الدولي الفيفا موقف مجمد بسبب الاوضاع التي تمر بها بلادنا..ولولا الشيخ احمد العيسي رئيس الاتحاد الذي قدم ويقدم الدعم المالي والمعنوي للاتحاد وللمنتخبات الوطنية وأنشطة الاتحاد المختلفة..هذا الرجل لولاه ان رياضة كرة القدم كانت في خبر كان يعني انتهت واصبحت مثل رياضات بقية الاتحادات..وممكن يا استاذ شوقي ان تنظر إلى يمينك ويسارك لتشاهد من الاتحادات التي لازالت تمارس الرياضة..بالطبع ولا عاد باقي اتحاد وهذا بسبب عدم توفر الدعم المالي..

فقط فقط وحده اتحاد القدم الذي لازال يمارس اللعبة ومنتخباته تشارك في البطولات الخارجية المختلفة..وللعلم اتحاد الكرة الوحيد الذي مازال متماسك وموحد وبه لازالت الوحدة اليمنية قائمة والشعب واحد.. بينما يبدو انك والبعض الآخر تمضو في تمزقوا الاتحاد كما تمزق الوطن وبالتالي يصبح لدينا اتحادين أو أكثر من اتحاد ..وتكون العواقب وخيمة وربما يتطور الامر إلى التجميد وهو الذي تريدونه.

رابعا: يا استاذ شوقي هذا الكلام لك ولغيرك في تصوري الشيخ العيسي ليس متمسك بهذا المنصب لانه لم يجني من الاتحاد إي شي بل يقدم ويصرف من جيبه الخاص وهذا طبعا من باب استشعاره للمسؤولية وحبه وحرصه على رياضة كرة القدم..حتى ان الاتحاد اصبح عبئ عليه..

واقول لك ان الشيخ العيسي قدم استقالته اكثر من مرة وقلهم بالحرف الواحد يبحثون عن رئيس اخر للاتحاد وهو سيستمر في تقديم الدعم ولكن مجلس إدارة الاتحاد رفضوا طلبه ( طبعا هذا الكلام حدثني به احد اعضاء مجلس الإدارة )

خامسا: يا استاذ شوقي لماذا لا تترشح لرئاسة الاتحاد وانا وغيري الكثير سنقف إلى جانبك وندعمك اعلاميا ؟ طيب لو كنت اليوم مكان الشيخ العيسي في رئاسة الاتحاد وفي ظل هذه الظروف اسألك وجاوبني بصدق.. هل ستقدم الدعم المالي للاتحاد والمنتخبات الوطنية من جيبك الخاص وانت تاجر كبير او حتى من الشركة ؟.

باقي سؤال الذباب الإلكتروني يقولون ان الشيخ العيسي فاسد اي بمعنى انه ينهب اموال الاتحاد..مع ان الواقع غير ما يروج له اولئك والكل يعرف ان الشيخ العيسي يصرف ويقدم الدعم المالي للاتحاد من جيبه الخاص..فمن وجهة نظرك هل الشيخ العيسي فاسد ؟ ومن هو بالفعل الفاسد الحقيقي؟

اخيرا تحياتي لك استاذ شوقي واتمنى ان تصل رسالتي هذه إليك..

حول الموقع

سام برس