سام برس
برنامج متعدد السهرات بين الموسيقى و المسرح و الشعر و بفسحة للترفيه و الامتاع و المؤانسة..
مسرحية "شريدة" لمركز الفنون الدرامية والركحية بالمهدية تغوص في عالم البحر وتحكي أسراره..

شمس الدين العوني

تميزت سهرات الدورة (46) لمهرجان ليالي المهدية الدولي بالحضور الجماهيري المميز و تنوع العروض عبر مختلف التلوينات الفنية و الثقافية المقدمة بين الموسيقى و المسرح و الفعاليات الشبابية و الشعرية و المهرجان عريق له تقاليده و جمهوره و رواد سهراته الأوفياء.و قد تتالت العروض منذ سهرة الافتتاح ليوم 22جويلية مع الفنان التونسي رؤوف ماهرحيث يكون الاختتام يوم 16 أوت مع الفنان صابر الرباعي.

و بالنسبة للعروض نذكر منها عرض للأطفال و عرض الفنان زياد غرسة و عرض الفنان مرتضى الفتيتي و مسرحية " شريدة " لمركز الفنون الدرامية و الركحية بالمهدية و هي من اخراج المسرحي حسام الغريبي و يقول عنها المكلف بالإعلام نصرالدين حميدة "... مسرحية شريدة لمركز الفنون الدرامية والركحية بالمهدية تغوص في عالم البحر وتحكي أسراره " إنطلقت مسرحية " شريدة " بالبرج الأثري بالمهدية ضمن سهرات مهرجان ليالي المهدية الدولي في دورته ال 46 لتسرد معاناة البحّار و المخاطر التي تهدده وتحوم حوله في رحلته و تغوص بنا في عالم كله أسرار لا يعرفها إلا من عاش و تعايش مع البحر و يجسدها في الشخصيات كل من الممثلين المسرحيين محمد الحجاح ، محمد خميس و محمد المصمودي .

تروي المسرحية قصة وفاة صاحب سفينة" فاطمة الزهراء " تاركا بعد وفاته 3 أبناء يتنافس كل منهم على وراثة أبيه البحار ليكون الإبن الأكبر قائد السفينة التي ستغرق فيما بعد و يهلك فيها عدد من البحارة بسبب مكيدة الأخ الأصغر الذي كان يحقد على أخيه الاكبر بسبب تمييز أبيه له عن باقي أخوته لكن سينجو منها الإخوة الثلاثة .
المسرحية طرحت من خلال حنكة الممثلين و الكتابة المسرحية المتميزة عددا من القضايا الإجتماعية الواقعية على غرار معاناة البحار و الهجرة غير النظامية و سلطت الضوء عن عدة مشاكل عائلية لا تزال إلى اليوم موضع نقاش...".و تواصلت العروض مع عرض سمارا و العرض المشترك مع المندوبية الجهوية للتربية بالمهدية و عرض “التخميرة” لمراد باشا...

و بالنسبة لسهرة يوم 2 أوت يتابع جمهور المهرجان عرضا لحاتم اللجمي و يوم 3 أوت موعد للسهر مع الموسيقى الإلكترونية بالتعاون مع إذاعة “أم أف أم” للاحتفال بالمتفوقين في الباكالوريا بالمهدية و يوم 4 أوت سهرة مع مسرحية “المايسترو لبسام الحمراوي ليكون اللقاء الشعري العربي في سهرة القصيدة من خلال أمسية شعرية عربية. و ذلك يوم 6اوت و يكون الموعد يوم 7 أوت مع عرض مغني الراب علاء و تخصص سهرة يوم 9 أوت لعرض الموسيقى الشعبية الجزائرية مع الفنان كمال البناني في إطار التعاون الدولي و يوم 10 أوت مجال لعرض “الزيارة 2” لسامي اللجمي و يوم 13 أوت عرض بلطي و يوم 14 أوت عرض "هن" و يوم 16 أوت الاختتام بسهرة الفنان صابر الرباعي.

برنامج متعدد السهرات بين الموسيقى و المسرح و الشعر و بفسحة للترفيه و الامتاع و المؤانسة حيث عملت هيئة هذه الدورة و بالتعاون مع مندوبية الشؤون الثقافية على تنوع البرنامج تناغما مع تنوع أذواق الجمهور المستهدف وفق تقاليد المهرجان الذي يقترب من دورته الخمسين بكثير من الحرص على المواءمة بين الثقافة و الابداع و الفنون ضمن سهرات للامتاع و المؤانسة.

حول الموقع

سام برس