سام برس
الفنانة التشكيلية والباحثة الدكتورة عواطف منصور في جملة أنشطة علمية وثقافية و تشكيلية :
حضور ابدعي في تونس و خارجها وكتاب قيم عن"فن النسيج في تونس من خلال قراءة في تجارب الفنانين النساجين"...
شمس الدين العوني
الفن هذا الدرب المفتوح على العوالم في تعدد أحوالها و تلويناتها حيث الذات الحالمة بالسفر تجاه المعاني وفق نظر بعين القلب تقصدا للبهاء الكامن في العناصر و التفاصيل و تشوفا و رغبة في قول ما به تسعد الينابيع الطالعة منها ظلال الفنان و أنفاسه..
انها لعبة البدايات حيث الذهاب نحو ما تمليه في الحل و الترحال..
هكذا هي الكرة القائلة بالدواخل و هي تعلن حاجاتها الجمة نحو الجمال بل هي تعلي من شؤونه و شجونه في ضروب كثيرة من العبارة..حيث التشكيل لغة و هنا نعني الفن البصري .. بل لغات تجمع شتات المعاني في كثير من عناء البحث و الفكر و الابتكار و الأسئلة ..
من هنا نمضي مع تجربة واءمت بين الابداع الفني التشكيلي و البحث ضمنه بما يعزز من ممكنات الآداء في رحاب الفن مرورا بمحاولات جمالية و ممارسات فنية وصولا الى ما يتناسق مع الذات و مرادها في رحلة الفن الى جانب المراكمة من المعارف بما يفضي الى المنجز من بحوث و دراسات .. و كتاب..
في هذ السياق نمضي مع تجربة الفنانة التشكيلية و الباحثة الدكتورة عواطف منصور التي تنوعت مشاركاتها في الفعاليات الثقافية و الفنية التشكيلية في تونس و خارجها سواء في المعارض الفنية الجماعية و الشخصية أو في الندوات العلمية و غيرها من المجالات المعنية بالبحوث و الدراسات منها المنشورة..
الفنانة عواطف منصور تواصل في هذا النهج الثقافي الابداعي و العلمي الذي سعت من خلاله و ضمنه الى العمل على الاضافة بما يثري تجربتها التي بدأت معها منذ سنوات.
في هذا السياق أصدرت الدكتورة عواطف منصور كتابها الأوّل الموسوم ب "فن النسيج في تونس من خلال قراءة في تجارب الفنانين النساجين" عن دار خريّف للنشر، وهو كتاب مدعوم من "صندوق التشجيع على الإبداع الأدبي والفني" بوزارة الشؤون الثقافية التونسيّة، وقد قدّم للكتاب الأستاذ الجامعي بالجامعة الأردنيّة والفنان التشكيلي ورئيس رابطة الفنانين التشكيليين بالأردن سابقا وعضو الاتحاد العام للكتاب والادباء العرب غازي إنعيم والتصدير للأستاذ الجامعي بجامعة صفاقس والفنان التشكيلي خليل قويعة والتوطئة للناقد المغربي والفنان التشكيلي وكاتب عام إتحاد كتاب المغرب.. و "...الدكتورة عواطف منصور هي أستاذة جامعيّة بكلية الآداب والفنون والانسانيات بجامعة منوبة، باحثة في جماليات وممارسات الفنون البصريّة وفي التراث الثقافي غير المادّي، وفنانة تشكيليّة مختصّة في فنّي الخزف والنسيج، في رصيدها العديد من المعارض الفنيّة والجماعيّة بتونس و بالخارج. كما أنها شاركت في العديد من الندوات والمؤتمرات الوطنية والدولية بكل من مصر والمغرب وسلطنة عمان والجزائر... وقدمت العديد من المحاضرات في الفن والتراث والثقافة... لها أيضا العديد من المقالات والدراسات الثقافية والعلمية حول الفنون التشكيليّة والتراث الثقافي غير المادّي وهي محكّمة بعدة... مجلات علمية دولية ..وبالعودة إلى الكتاب فإنّه كتاب علمي فنّي يثري المدوّنة الفنية في النسيج الفني، وقد وجّهت الدكتورة عواطف منصور عنايتها فيه إلى الكشف عن تاريخ فن النسيج ومروره من النفعي إلى الفني التشكيلي والتعامل النقدي الموضوعي مع مختلف الأسئلة والإشكاليات التي تثيرها مختلف التجارب التي ذكرتها في النسيج الفني على غرار تجربة الفنانين: حميدة وحّادة، صفيّة فرحات، محمّد نجاح، علي ناصف الطرابلسي، عمر العيفة كريّم، فاطمة الصامت، نجا مهداوي، فدوى دقدوق وغيرهم... اتبعت الأستاذة في كتابها الذي يعدّ الأول من نوعه في تناول هذا الفن، منهجية واضحة طرحت فيها نشأة النسيج وتطوّر مساره من النفعي إلى الفني دون أن تغفل عن ذكر تاريخ النسيج في التراث العربي، الغربي وتاريخ النسيج اليدوي في التراث التونسي، إلى جانب إثارة المصطلحات والمفاهيم التراثية والفنية والتشكيلية. كما بسطت التأثيرات العالمية والمحليّة في ميلاد النسيج الفني. وتطرقت إلى نشأة النسيج الحائطي/التشكيلي في تونس. لتترك المجال في الفصول الأخيرة إلى تحليل التجارب الفنية في النسيج الفني بتونس. وذيّلت الكتاب بتقديم مجموعة من صور منسوجات الفنانين وقائمة ثرية في البيبليوغرافيا المرجعيّة. وهذا يؤكّد أن الباحثة منخرطة في دائرة البحث عن أفضل السبل لإنجاز مدوّنة ثرية في حقل الفنون التشكيلية عامة والنسيج الفني خاصّة. هذا ويتميّز هذا الكتاب بالكثافة من حيث الحجم والغزارة من حيث المضمون، ويعود ذلك لأهميّة الجهد العلمي والفنّي المبذول بحثا وتدوينا فضلا عن تعدّد المدوّنة المصورة...".

تجربة ثرية لعواطف منصور توجتها بنهاية عام 2023 ضمن نشاطها المتواصل بهذا المؤلف القيم ضمن الجماليات بحثا ودراسة مشيرا في اشتغالاته و مضامينه الى فن النسيج في تونس من خلال قراءة في تجارب الفنانين النساجين وهو إصدار يعزز المكتبة التونسية والعربية في مجال الفنون الجميلة.
وهنا تقول الفنانة عواطف عن تجربتها هذه مع الكتاب "..أجمل ما حصل معي في سنة 2023 هو هذا المولود العلمي الذي اعتبره ابنا من أبنائي و هو كتابي الأول والصادر عن دار خريف للنشر - Khraief Editions والمدعوم من قبل صندوق التشجيع على الإبداع الأدبي والفني التابع لوزارة الثقافة، الموسوم بفن النسيج في تونس من خلال قراءة في تجارب الفنانين النساجين.. وأرجو لي ولكم أحبتي أن تكون سنة 2024 سنة موفقة ومكللة بالنجاحات والتألق على جميع الأصعدة.. ولا أنسى هنا أن أتقدم بجزيل الشكر والعرفان والتقدير لدار النشر الفتية والشكر موصول لأساتذتي الذين شرفوني بكتابة التقديم: الأستاذ غازي انعيم أستاذ بالجامعة الأردنية، فنان تشكيلي، ناقد، ورئيس رابطة الفنانين التشكيليين بالأردن سابقا وعضو الاتحاد العام للكتاب والأدباء العرب...والتصدير للأستاذ والناقد والفنان التشكيلي خليل قويعة أستاذ الجماليات وعلوم الفن بجامعة صفاقس و التوطئة للأستاذ والناقد ابراهيم الحيسن الفنان والناقد التشكيلي و الكاتب العام لاتحاد كتاب المغرب،... دمتم ودمنا لا نحيد عن الإبداع والرقي العلمي والثقافي والمعرفي الرصين...".

هذا و تعد الفنانة الدكتورة عواطف منصور لعدد من الأعمال الفنية و المشاركات ضمن نشاطها الابداعي و العلمي للعام الجديد 2024 فضلا عن جوانب العملية في الحياة الفنية التشكيلية على غرار الورشات بالملتقيات الفنية و المداخلات و البحوث.

حول الموقع

سام برس