سام برس/متابعة/احمد الشاوش
عقدت محكمة العدل الدولية اجتماعها في مدينة لاهي ، اليوم الجمعة الموافق 26 يناير 2024م ، لقراءة الحكم الخاص بأجراءات الطوارئ بناء على الدعوى التي قدمتها دولة جنوب افريقيا والتي تتهم دولة الاحتلال الاسرائيلي بأرتكاب جرائم ابادة جماعية في قطاع غزة.

حيث أصدرت محكمة العدل الدولية قراراً ملزم بشأن التدابير المؤقتة التي طلبتها جنوب افريقيا ضد التهم المنسوبة الى دولة الاحتلال الاسرائيلي ، مثل أنتصار كبير للقضية الفلسطينية بأغلبية 15 قاضياً من 17 ، من بينها الاقرار بحق الفلسطييين في قطاع غزة بالحماية من اعمال الابادة الجماعية.

كما اكدت المحكمة أن على اسرائيل ان تتخذ اجراءت لتحسين الوضع الانساني في قطاع غزة ومنع اعمال التاجيج ضد الفلسطينيين من اجل ضمان توفير الاحتياجات والمساعدات الانسانية الملحة بشكل فوري.

كما أشارة المحكمة الى وقف اطلاق النار بالاشارة ، ودعت صراحة الى رفع الحصار الذي يمنع المساعدات ، كما أعطت مهلة لاسرائيل للرد على ما اقرته المحكمة.

وقالت محكمة العدل الدولية أن الحكم يفرض التزامات قانونية دولية على دولة الاحتلال الاسرائيلي ، وان قرارات المحكمة غير قابلة للطعن.

وعبرت محكمة العدل الدولية عن قلقها البالغ ازاء استمرار الخسائر في ارواح ابناء غزة.

كما أقرت المحكمة بحق دولة جنوب افريقيا برفع الدعوى ضد اسرائيل ولايمكن لاسرائيل ردها او الدفع بها.

وأوضحت المحكمة ان لها سلطة الحكم في الدعوى المقامة وانها لن ترفض قضية الابادة الجماعية ضد اسرائيل.

وقالت العدل الدولية ان الشعب الفلسطيني في قطاع غزة يمثل أكثر من أثنين مليون وان اسرائيل ارتكبت دماراً شاملاً للمباني والمساكن منذ السابع من أكتوبر 2023م ، وان أكثر من 25 ألف قتلوا واكثر من 63 ألف فلسطيني جرحوا على يد الجيش الاسرائيلي.

كما تطرقت المحكمة الى معاناة أبناء غزة من المجاعة وسؤ التغذية وافتراش العراء ونقص الغذاء والنزوح الكبير والاماكن الغير آمنة والتضرر النفسي والبدني ورعب الاطفال الذين يحتاجون الى سنوات من التعافي مايشكل كارثة انسانية واخلاقية ، بحسب بيان وكالة الاغاثة وغيرها.

وأشارة محكمة العدل الدولية الى تصريحات الامم المتحدة المتعلقة في غزة ، كما استشهدت بالشؤون الانسانية والانروا التي تحولت الى وطن مؤقت لابناء غزة .

وتطرقت المحكمة الى تصريحات القادة الاسرائيليين التي تصف الفلسطينيين بالحيوانات وانه لابد من اجتثاثهم " أقتباس".

وتطرقت المحكمة الى تصريحات وزير الطاقة الاسرائيلي الذي قال بأنه سيقاتل كل الفلسطينيين في غزة ومنع أي قطرة ماء عنهم ، وسلطت الضوء على جدار الفصل العنصري والكراهية والتحريض والقتل ، مشيرة الى انها أخذت بعين الاعتبار كلام وتقارير مسؤولين حقوقيين مستقلين ، مؤكدة ان الحقوق القانونية التي تبحث عنها جنوب افريقيا " منطقية".

قرار محكمة العدل الدولية شجاع وواقعي وغير مسيس وان القضاة احرار وتجاوبت المحكمة مع قضية الاتهام بحرفية وعدالة ومهنية بدليل الاجماع الكبير بين قضاة المحكمة ، وجاءت القرارات بعد ان ادركت المحكمة خطورة الاوضاع الاجرامية في غزة والازمة الانسانية المرعبة والبشعة والدلائل والتقارير القاطعة المؤكدة لجرائم الابادة الاسرائيلية.
جنوب افريقيا ترحب:

وقد رحبت دولة جنوب افريقيا بحكم محكمة العدل الدولية الذي اعتبرته انتصاراً للعدالة وسيادة القانون ومنعطف عام للبحث عن العدالة للشعب الفلسطيني.
كما رحب دولة فلسطين بقرارات محكمة العدل الدولية .

كما أشار بعض خبراء القانون ان قضاة محكمة العدل الدولية المكون من 17قاضياً تقريباً لن يصدروا حكماً في اتهامات الإبادة الجماعية حالياً لأن البت في الأمر قد يستغرق سنوات .

لكن يظل الحديث الاهم هل ستفلت دولة الاحتلال الاسرائيلي من مجازر الابادة والدمار وانتهاكات حقوق الانسان وهل ستظل تدافع امريكا وبريطانيا عن مجازر الابادة الجماعية وغض الطرف عن الجرائم واستخدام الفيتو واحباط العالم ؟.

حول الموقع

سام برس