عبدالحميد رزاز
ضمن فعاليتها الأدبية والثقافية المختلفة لهذا العام، نظمت مؤسسة الإبداع للثقافة والآداب والفنون بصنعاء ندوة بعنوان "الفن من أجل السلام" للتأكيد على دور الفن والثقافة في ترسيخ ثقافة السلام والتعايش في المجتمع.. وفي الندوة التي أدارتها الأستاذة آمال الحسيني تطرقت إلى أهمية الفن كثقافة مجتمعية في ترسيخ مبادئ السلم الاجتماعي ودوره في نقل رسالات القيم الإنسانية من أجل نبذ العنف والتطرف وحماية الحقوق الإنسانية والمجتمعية، بعيداً عن التعصب السياسي والديني.
الروائي الغربي عمران تحدث عن الأحداث والاضطرابات التي تعصف بالبلد "الفن روح الإنسانية، الفن، الحرية أشياء إن عدمت عدم الإنسان).. وقال مترجماً الفن أنه معطى للحب (أنا أقرن السلام بالحب، ولا يوجد سلام إلا للحب، ويأتي السلام لرغبة بالحياة).
وركزت ورقة الشاعر ريان الشيباني التي قدمتها الإعلاميةآسيا ثابت، على تجربة الفنان مراد سبيع، والتي حملت عنوان "لون جدار شارعك"، والتي حملت عنوان "الجدران تتذكر وجوههم"، ومعلقاً عليها (كانت الحصبة، تبدو وكأنها منطقة مغلقة، عندما دخلها مراد سبيع للرسم. رأيته وهو يكافح لإقناع جنود ومسلحين بأن ما يفعله لا يمثل عدواناً على أحد).
أما الفنان نبيل قاسمفقد تحدث في الفعالية قائلاًإن الفن قد لا يقضي على الشر ولكنه يشذب الشر، كون فكرة السلام فكرة مثالية غير موجودة في الواقع، والبعد الجمالي يشكل مفهوماً له هويته الخاصة وأن الفن له مقاييس أخرى غير مقياس الأدب كونه مرتبطاً بذوقية الناس ومرتبطاً بالروح الإنسانية.

حول الموقع

سام برس