سام برس
تمكن باحث يمني من تصميم وتنفيذ نظام شامل للتعرف الضوئي على الكلمات العربية التي يكون حجم الخط فيها مستقل ,متفوقا على كثير من أنظمة التعرف الضوئي على الحروف العربية التجارية التي تقدمها كبرى الشركات العالمية والمحلية.

وحقق النظام نسبة تعرف على الكلمات أكثر من 99 في المائة وثلاثة من عشرة (99.3%) من خلال اختبار النظام باستخدام 27 ألف و684 كلمة تمثل ثلاثة خطوط وأربعة أحجام مختلفة وكذلك اختبار مجموعة أخرى من كتب مختلفة تتكون من ألفين و730 كلمة وحقق النظام فيها نسبة تمييز تسعة وثمانين في المائة وثمانية من عشرة (89.8%).

وطور المهندس فرحان محمد نشوان نظام مبسط وشامل للتعرف الضوئي على الكلمات العربية يعتمد على تجميع الكلمات المحتملة وذلك لتقليل المفردات الممكنة لمحرك تصنيف التعرف الضوئي للحروف . وحقق النظام نسبة تجميع 99 في المائة فاصل عشرين بالمائة(99.2%) من خلال اختيار عدد أقل من الكلمات المرشحة (بمتوسط 115 كلمة لكل تجمع) من معجم كبير يحتوي على أكثر من 356 الف كلمة يغطي معظم كلمات اللغة العربية مما يساعد بشكل كبير في تقليل المشكلة التي تواجه مصنف التعرف الضوئي للحروف ويتوقع زيادة كبيرة في دقة أنظمة التعرف الضوئي للحروف.

ونال الباحث المبتعث من جامعة إب على شهادة الدكتوراه في هندسة الإلكترونيات والاتصالات الكهربية من كلية الهندسة بجامعة القاهرة, وأثنت لجنة الحكم والمناقشة بمستوى الرسالة وجهد الباحث وأمانته العلمية وبالنتائج التي توصل اليها.

حضر المناقشة المستشار الثقافي المساعد بالسفارة اليمنية بالقاهرة وليد العمري وعدد من الباحثين والدارسين بالجامعات المصرية.

سبأ

حول الموقع

سام برس