سام برس
ضمن نشاط الفنان المصور و صاحب متحف الفوتوغرافيا بالمنستير عمر عبادة حرزالله :
علاقة جنونية بالصورة قادت خطاه الى مغامرة فنية صيفية بين مدينتي بن عروس و سيول الكورية..
شمس الدين العوني
ضمن تجربته الفنية في مجالات الصورة و فنون الفوتوغرافيا لعقود من النشاط و المشاركات و المعارض الشخصية و الجماعية في تونس و خارجها كان للفنان عمر عبادة حرزالله نشاط بين معرض برواق بن عروس للفنون و سفر مع الفوتوغرافيا الى مدينة سيول الكورية حيث افتتح برواق الفنون ببن عروس نشاط المعرض الذي أعده الفنان الفتوغرافي عمر تحت عنوان " تونس في الذاكرة" يوم الجمعة بحضور الفنان هشام درويش ممثل عن المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية ببن عروس و الفنانة نزيهة الصولي مديرة الرواق و عدد من الفنانين التشكيليين و الفتوغرافيبن من داخل بن عروس و خارجها وثلة من مثقفي الجهة والفاعلين من المجتمع المدني.معرض مميز عن ذاكرة مدينة تونس من خلال 53 عملا فنيا عن تونس منذ سنة 1900...صور بالأسود و الأبيض...لباب سعدون و.باب الخضراء...باب بحر...الكازينو.... قبة الهواء بالبلفيدير...سيدي محرز...القصبة...دار جواد و قصتها...سيدي بوسعيد... قصر الجم المهدية...الكاف العالية... و بعد هذا المعرض سافر الفنان الى مدينة سيول ضمن نشاطه الفني حيث كانت له مناسبة للاطلاع على الصورة و فنونها و مجالات نشاطها في كوريا و هي مناسبة للفنان عمر للتعرف الى فنانين و مبدعين في هذا الميدان الفوتوغرافي الذي يعمل ضمنه و ينتظر عرض المحصلة الفنية و الثقافية من الصور لمدينة سيول بمعرض خاص في قادم الأسابيع.فنان و تجربة مفتوحة على الفن و الصورة ..انه الفن بما هو فسحة باذخة في الحياة حيث النظر بعين القلب لا بعين الوجه.. ثمة ما يشير الى الحلم المبثوث في الأرجاء بينما فتية هاموا باللون والتشكيل والابداع الجمالي ومنه الصورة وأدوات الفوتوغرافيا وقد توزعوا وسط أجواء مفعمة بالفن وتنويعاته وألوانه.هاهو الفتى المنستيري ومن أزمنة أولى والى يوم الفن هذا وهو يعانق شيئا من ألق الآلة العجيبة التي سميناها "المصورة" حبا وشغفا بما تنتجه من لمعان وبهان بينين في الصورة وهي تنطوي على نص قابل لتعدد القراءات والنظر والتأويل.عشق "المصورة " قبل امتهان فنونها ومثلت له الرفقة والحميمية وعالمه الرحب في سفر يعود الى حوالي ستة عقود لتتنوع فنونها وتقنياتها وماركاتها وأماراتها لكن العنوان بقي على حاله وهو الفتنة والسحر.. فتنة الصورة وسحر مضامينها وجماليات التذكر تجاهها وفق أنساق بين التوثيق والتذكر والقول البليغ ضمن انشائية المعنى وما تحيل اليه.الفنان الفوتوغرافي وصاحب متحف الصورة وآلات التصوير والمشاركات المتعددة وطنيا وعربيا ودوليا..

عمر عبادة حرزالله الذي تقرأفي أعماله من خلال معارضه الفوتوغرافية المتعددة شيئا من أحوال الأمكنة والناس والتفاصيل منها المدن والنسوة والفعاليات الثقافية حيث الخيل وفنون السباق والرماية وغير ذلك.من أعماله الجميلة تلك الوجوه لعدد من نساء البلاد وما يحيل اليه الاشتغال الفني عليها من تفاصيل كامنة وذالة وبارزة تشير للجهة وتراقها وفنونها وظروفها وأحوالها الحضارية عموما.. تتعدد الوجوه بتقاسيمها وتلوينات عناصرها ومنها الوشم واللباس والنظرات العميقة والمعبرة أكثر من روايات سطحية عابرة.وجوه نساء من شمال وجنوب وشرق وغرب حيث الالتقاء في نقطة الجوهر والكنه ونعني ما هو عميق وأصيل وحقيقي.تتجول مع عدسة سي حرزالله لتجد نفسك تجاه أحوال شتى يجمع بينها سحر الآلة تنقل الحالة بكثير من الجمال.. الصورة عنده عنوان جدل بين الحالة والآلة وبكثير من لعبة الفن وخطابه متعدد النظرات والكلمات..

في هذه الفسحة من التأليف بالصورة عبر سنوات العمر قدم الفنان حرزالله تجربته مع الصورة فضلا عن معرض لما جمعه من آلات فوتوغرافية.هكذا هي قصة الحب الجنوني لفنان تخير الصورة و"المصورة" لدرب ما يزال مفتوحا منذ حوالي ستة عقود وبعد خبرات حياة يسعى سي عمر الى الاحتفاء أكثر بمجالات هذا الفن ذيذنه في ذلك العمل المضني والجميل في لذته فنان ومسيرة وحلم على الطريق.. طريق الصورة ولمعان أحوالها والفوتوغرافيا وشؤونها وشجونها بكثير من شغف الطفولة بل عبثها الجميل زمن الفراغ والتسطيح والسقوط والتداعيات المريبة..والصورة هنا وعند عمر عبادة حرزالله عنوان لافت للجمال والبهاء والرفعة حتى في أحوال الشدة والفاقة والواقع الصعب والمأزوم.فسحة من العلاقة الجنونية بالصورة قادت خطى الفوتوغرافي عمر الى مغامرة فنية صيفية بين بن عروس ...التونسية و سيول ...الكورية..

حول الموقع

سام برس