سام برس
شهد مهرجان صيف صنعاء السياحي السابع عصر الجمعة إقبالاً كبيراً وغير متوقعا للزوار والمواطنين اليمنيين، مصحوبا بشغف شديد لمشاهدة كل زاوية من زوايا الإبداع للأجنحة المعروضة والتأمل في تفاصيلها والاطلاع على الفعاليات الفنية والأنشطة الثقافية المختلفة ومعارض المشغولات اليدوية والحرفية.

وشهد جناح مسرح الطفل والأسرة فعاليات تثقيفية وترفيهية وتقديم فقرات فنية وعروض إبداعية ومسابقات تشجيعية للأطفال الموهوبين، وأعمال المرسم الحر وعروض من مسرح الدمى، ومسابقات وجوائز تشجيعية للأطفال المتميزين، بالإضافة إلى عرض مسرحي للطفل بما يسهم في تنمية مداركهم وصقل مواهبهم الإبداعية .

وواصلت فرقة الفنون المصرية الشعبية عروضها الفنية على خيمة الجاليات العربية والأجنبية والخيمة الرئيسية للفنون والموسيقى، قدمت من خلالها الأغاني التراثية المصرية والرقصات الشعبية مصحوبا بالأنغام الموسيقية المختلفة بالإضافة إلى عرض الأزياء الشعبية التي تحكي التراث المصري بمختلف أشكاله وألوانه.

وعلى خيمة البيت الصنعاني تواصلت الفعاليات الفنية والأغاني الصنعانية المقدمة لعدد من الفنانين، حمود السمة ومحمد حمود الحارثي وحسين محب ، بالإضافة إلى العادات والتقاليد التي تجسد واقع حال أبناء مدينة صنعاء قديما وحديثا وذلك وسط إقبال جماهيري كبير، فضلا عن الأناشيد الصنعانية .

كما تواصلت فعاليات مهرجان التسوق في جميع مخيمات المحافظات المشاركة والجمعيات والمراكز الحرفية ومعارض الأزياء والفنون الشعبية والتراثية، بالإضافة إلى عرض نماذج من الموروث الشعبي لمناطق تهامة ومحافظات مأرب وشبوة وحضرموت، وإب وسقطرى، وأبين والمهرة وريمة، والجوف، إلى جانب عروض القفز على الجمال والتسلق والمدرهة.

وعلى الخيمة التقليدية المأربية قدمت فرقة مأرب ألحان بدوية من خلال العزف على الربابة ممزوجا بالشعر بالإضافة إلى عرض التقاليد البدوية كـ إشعال النار بالحطب ووضع القدور عليها وكيفية إلقاء الدلو إلى قعر البئر وملئه بالماء ورفعه، وكذا وصلات من الأهازيج البدوية التي تجسد العادات والتقاليد التي تشتهر بها محافظة مأرب.

وعلى خشبة الخيمة الرئيسية للعوائل، أحيت فرقة الطفيلة الأردنية فعاليات مهرجان صيف صنعاء بتقديم أغاني فنية ورقصات فلكلورية شعبية تراثية أردنية تحكي التراث الأردني الأصيل، في حين قدمت الفرقة الفنية بمحافظة المحويت باقات من الأناشيد التراثية المتنوعة.

وعلى خشبة الخيمة الرئيسية للفنون، بدأت فرقة عمران الفنية الدخول على خشبة مسرح الخيمة بالزامل " من أرض عمران يشهد التاريخ مر الزمن .

واستمرت الفرقة في تقديم نشيد بعنوان الصدق والكذب من أداء محمد الصلاحي بالإضافة إلى أهازيج تراثية" الليلي" ليت القدر يسمح لقلبي بالصعود حول الكواكب يشرب من المريخ ريح ، يفك بعقة وأهلها ينسى همومه والمتاعب .. أسعد مسار ربعي سلاحي والركى .

وقدمت فرقة عمران رقصة برع مسورية تراثية وكذا أهازيج الزراعة حول " يا ثور يا طويل الساعد .. مد القدم واسمع حنين الرعد .. دورت لك في السوق وفي كل البوادي .. يا نواة الخير اردعي وشني ، بالإضافة إلى أصوات البالة للمبدع بكيل ناصر ، وكذا رقصة برع للأطفال ورقصة أرج لحجي .

واختتمت فرقة عمران إحيائها لمهرجان صيف صنعاء السياحي بأهزوجة تراثية بـ " أسعد مساك يا الحضور الله يديم السرور .. الوجه مطلي بنور مثل الشموع لاصية .. .

وعلى خيمة الجاليات العربية والأجنبية.. أحيت جالية جزر القمر حفلا فنيا بتقديم أغاني تراثية شعبية ورقصات تجسد التراث والعادات والتقاليد لجزر القمر، في حين قدمت الجالية النيجرية أيضا أغاني وفلكلور شعبي عن التراث النيجري، وعرضت جالية جمهورية سيرلانكا المأكولات الشعبية لسيرلانكا .

وأوضح رئيس المركز اليمني للجاليات عارف الرزاع لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن الجاليات اليمنية القادمة من المملكة العربية السعودية وألمانيا وأمريكا ستقدم غدا السبت باقات من الأناشيد الوطنية التي تتغنى باليمن ومنها" يمنيون جلسنا في بساط اليمن".. لافتا إلى أن مشاركة أبناء الجاليات اليمنية في هذا المهرجان يؤكد مدى انتمائهم وحبهم لوطنهم .

واختتمت فعاليات مهرجان صيف صنعاء السياحي السابع لهذا اليوم بحفلة فنية على خشبة مسرح خيمة الفعاليات الرئيسية للفنانة اليمنية الكبيرة أمل كعدل ، مع فرقة الأصدقاء الفنية بقيادة إبراهيم الروضي، قدمت باقات منوعة من الأغاني الوطنية والتراثية .

سبأ

حول الموقع

سام برس