سام برس/ متابعات
في الدورة (13) لمهرجان علي بن كاملة للمسرح بقصور الساف (من6 إلى 12جوان 2024)
عروض مسرحية متعددة و ورشات وأنشطة ثقافية ..و تكريم الفنانة منى نور الدين...
شمس الدين العوني
تحت إشراف المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالمهدية تنظم دار الثقافة البشير بن سلامة بقصور الساف الدورة 13 لمهرجان علي بن كاملة للمسرح و ذلك في الفترة من 6 إلى12 جوان 2024 جوان الجاري و قد اختارت الهيئة المشرفة على المهرجان خلال هذه الدورة سلسلة من أبرز العروض التي أثرت الساحة المسرحية في الفترة الأخيرة مستندة في توجهاتها الكبرى لهذه الاختيارات الى التنوع في التوجهات وثراء المضامين المسرحية والجوانب الأخرى المتعلقة بالتمثيلية وجودة النصوص وطرائق الأداء الركحي هذا الى جانب تشجيع بعض الأعمال الجديدة والتي تحمل خصوصية ونوعية في الطرح والتناول. الافتتاح الرسمي للمهرجان سيكون بتنشيط شوارع المدينة وعروض فرجوية إلى جانب عرض مسرحية روضة العشاق للمخرج معز عاشوري ضمن برمجة متنوعة تضيء في اختياراتها الفنية على أهم الانتاجات في مجال الفنون الركحية والمسرحية .على غرار مسرحية الحشاشين للفنانة دليلة مفتاحي ومسرحية 4939 لشركة الجوكر وعديد العروض الاخرى . ووفاء لتقاليدها في البرمجة ترافق البرمجة المسرحية للمهرجان ا تربصات و ورشات مفتوحة لنجد ورشة في الايقاع الجسدي واللفظي بتأطير المسرحي منير المخينني وورشة في الرقص والكوريغرافيا بتأطير سنية الغزال وورشة في صنع الاقنعة المسرحية والمكياج.

الفنانة منى نور الدين ممثلة سينمائية ومسرحية تونسية، وأحد أشهر وجوه السينما التونسية. مثلت دور «دوجة» في مسرحية «الماريشال». و من الأعمال الشهيرة التي شاركت فيها تلفزيا مسلسل نسيبتي العزيزة و الخطاب ع الباب و شوفلي حل...
بدأت في سن مبكر المشاركة في السينما التونسية وتقمصت أدوارا مهمة في ذلك الوقت حيث أنه لم يكن للسينما وجود قوي إضافة إلى العدد المتواضع من الممثلين، فكانت منى نور الدين أحد أشهر وجوه السينما التونسية.
تخرّجت من مدرسة ترشيح المعلّمين، ثم إلتحقت بمركز الفن الدرامي بالعمران الذي أسّسه حسن الزمرلي، ليتمّ ضمّها مباشرة لفرقة مدينة تونس أين عرفت أوجَ عطاءاتها المسرحيّة خاصة زمن إدارة علي بن عيّاد للفرقة، فأبدعت في "عطشان يا صبايا" و "يارما" و "شكسبيريات" و "الماريشال" وغيرها من المسرحيات التي بقيت في الذاكرة الشعبيّة والنّخبويّة للمسرح التونسي...

دورة واعدة وتكريمات في الموعد من خلال تكريم الفنانة منى نور الدين ضمن مهرجان علي بن كاملة للمسرح الذي أصبح تقليدا سنويا راسخا في المشهد المسرحي، ليمثل حدثا نوعيا في شبكة التظاهرات الثقافية الوطنية حيث تتحول مدينة قصور الساف أيام المهرجان الى قبلة للمهتمين بالشأن المسرحي وموعد للتلاقي بين الفاعلين المسرحيين والجمهور .

حول الموقع

سام برس