سام برس
ضمن فعاليات المهرجان الثالث للمسرح والمجتمع بسليانة (21إلى26 جوان2024)
دورة الاضافة بأسئلة ثرية و واعدة في سياقات المسرح و المجتمع مع تنوع العروض و الفقرات الثقافية..
شمس الدين العو
تحت اشراف وزارة الشؤون الثقافية والمندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بسليانة ينظم مركز الفنون الدرامية والركحية بسليانة بادارة الفنان المميز و المثقف ابن الجهة صالح فالح مهرجان "المسرح والمجتمع "في دورته الثالثة بداية من 21جوان إلي 26جوان 2024 و جاء في ورقة الدورة "..إن المسرح هو شكل من أشكال الاتصال الجماهيري و أحد الفنون الأدبية و الأدائية الذي يعتمد أساسا على ترسيخ الأفكار في ذهن الجمهور و نشر الوعي و النهضة الاجتماعية والفكرية فهو من التشكيلات التي تكون الرأي العام و مظهرا من مظاهر الفضاء العمومي و المسرح استنادا للتاريخ هو قوة مؤثرة في الجماهير .
كذلك مركز الفنون الدرامية والركحية بسليانة هو مشروع مجتمعي مفتوح و شامل يحترم ذكاء مواطني الجهة وهويتهم و محيطهم و يبحث عن مساحة في عقل المتلقي و إحساسه. ساعيا الى جعل المسرح حاجة ملحة و ضرورية في حياة الناس.
فقد حان الوقت لجعل المدن الداخلية تستقطب الناس للحياة لا منفرة لسكانها خاصة و أن سليانة تمتلك كل المقومات الطبيعية و التاريخية و الاقتصادية و الثقافية و البشرية.
لذلك يكون الفعل الثقافي أحد الحلول للنهوض بهذه المدن و إحدى ركائز التغيير و جعل الحياة ممكنة هناك
وفي هذا التوجه يذهب المركز في برامجه إلى الفضاء العام من تجمعات سكنية لا تتوفر فيها المرافق العمومية . شارع . مصانع . مستشفيات . مواقع أثرية و طبيعية أرياف ومدارس...و هكذا هو مهرجان المسرح والمجتمع مهرجان موجه للشباب والكهول يسعى في دوراته التاسيسية إلى تجذير معاني المواطنة في طرح فكري و فني تشاركي و أفقي و هو فلسفة المركز التي يعتبر المهرجان تتويجا لنشاطاته السنوية .ومن هنا يتحقق الهدف الاساسي للمهرجان باعتبار الفن فعلا تفاعليا يتطور جماليا و فنيا من خلال اللقاء الديالكتيكي من ناحية و من ناحية اخرى تجميع شتات المسرحيين و المثقفين للعمل على تطوير المشهد الثقافي بالجهة
هذا الاضافة الى تأسيس مهرجان يمثل الجهة في المستقبل و يكون له شأن على المستوى الوطني و الدولي و يقدم مدينة سليانة و الولاية ككل وجهة ثقافية و سياحية . مدينة حاضنة للمثقفين و الفنانين ...".

هذا و يتواصل الرهان في هذه الدورة الجديدة الدورة الثالثة من مهرجان المسرح و المجتمع بسليانة ببرمجة منوعة تجمع بين التربصات المهنية التربص الاول تربص في *تصميم وصنع عرائس خيال الظل والتربص الثاني في الكوريغرافيا من الاساسيات الى الركح تأطير كريم توايمة.و كذلك صوت للعالم وهي شعر و مونولوجات الى غزة
بالاضافة الى الحوارات الثقافية التي ستكون حول "فن العمارة والشأن العام"
دون ان ننسى العروض الموسيقية التي سيؤثثها كل من لبنى نعمان وكمال الشريف و انيس العلوي ويسرى بالحاج ومجموعة البحث الموسيقي
في هذه الدورة سيكون الجمهور على موعد مع المسرحيات التي سيحتضنها المركب الثقافي بسليانة وهي القريطة لمحمد الكشو و شعلة لامينة دشراوي و قطيع لحمادي المزي وثقوب سوداء لعماد المي ليكون الاختتام مع عرض الهروب من التوبة لعبد الواحد مبروك ..
دورة ثالثة و أسئلة ثرية و واعدة ضمن سياقات المسرح و المجتمع حيث التنوع في الفعاليات و العروض و الفقرات الثقافية..

حول الموقع

سام برس