سام برس/ تونس/ شمس الدين العوني
الفنان التونسي المقيم بايطاليا رمزي الهرابي مؤسس و مدير مركز دراسات التعدد الثقافي :
جوائز و اشعاع ضمن تجربة ثقافية و ابداعات لمثقف متعدد الاختصاصات و المواهب ..

الفعل الثقافي مجال حلم و سفر في الدروب حيث الكائن في حله و ترحاله يمنح الأمكنة شيئا من دواخله و بهاء العناصر و التفاصيل وفق قول بالقيمة و الجوهر..هي فكرة الذهاب بعيدا تقصدا للاشعاع و التواصل و الللقاء بالآخرين في عالم هو قرية مهجورة بفعل العولمة و التنميط لولا الخصوصيات المستميتة في الحضور كعنوان لافت يجمع الثقافات و الألوان و الجغرافيا.

هكذا كان الحلم و كان السفر بشأن تجربة تونسية تخير صاحبها الوجود الآخر في أرض ممكنة ..ايطاليا ..تلك الجهة اليانعة من المتوسط و قبل عشرين عاما .

هي فكرة الولع الثقافي لدى شاب موهوب و متعدد الابداعات و الفنون ضمن تجارب الأداء و التأسيس. هو مؤسس و مدير مركز دراسات التعدد الثقافي و منظم عديد الفعاليات و كذلك متنوع الحضور الثقافي و العطاء الابداعي بين الشعر و الموسيقى و الرسم و فنون الفرجة.

الفنان رمزي الهرابي تخير و منذ 20 سنة فن الاقامة في مجالات ثقافية بايطاليا حيث لفت اليه اهتمام المثقفين و المبدعين و وسائل الاعلام الايطالية منخلال نشاطه الثقافي الفني المتنوع.

رمزي الهرابي شاب مثقف و حالم من أصيلي مدينة سوسة و يقيم بايطاليا منذ سنة 2000، مكون مختص في التنمية الاجتماعية و في الوساطة الثقافية و هو مؤسس و مدير مركز دراسات التعدد الثقافي, هو فنان متعدد الاختصاصات و المواهب فائز بعديد الجوائز من اهمها سنة 2008 عبر حصوله على تسمية شرفية من المؤسسة الدولية anna lindht كفنان ملتزم بحوار الديانات و التثاقف، في سنة 2004 تحصل على جائزة Maria Marino في الشعر العربي بايطاليا و المنظمة من طرف بلدية Caltagirone كما تحصل على المرتبة الثانية في الجائزة الأوروبية Premio Europeo Tindari و ذلك كرسام. قام بالعديد من المعارض في ايطاليا كما عرض لوحاته التي تحاكي الهجرة غير النظامية في البرلمان الاوروبي بستراسبورغ..

وقع توسيمه سفيرا للتعددية سنة 2016 من طرف مدينة سيراكوزا. في سنة 2019 فاز بجائزة" Tiche " الاولى في الشعر باللغة الإيطالية . غنى في عديد المسارح ذات الأهمية مثل المسرح الاغريقي بسيراكوزا، مسرح Biondo ببلارمو، الفيلا الرومانية، villa del casale a Piazza Armerina و في ساحة Venezia بروما في اليوم الوطني ضد العنصرية سنة2008. تحدثت عن أعماله في كل هذه المجالات العديد من الصحف. كما كان عمله فحوى أطروحة نهاية دراسة جامعية عبر فيلم وثائقي ايطالي أخرجته طالبة سينما. كما كان أحد المهاجرين الذين تحدث عنهم الفيلم الإيطالي immagine dal vero أخرجه الإيطالي Luciano Accomando.

تجربة الفنان المثقف رمزي الهرابي في ايطاليا تميزت بالتنوع و الحضور و التتويج و هو ما يجعله يواصل هذا الذهاب في دروب الثقافة و الابداع..

حول الموقع

سام برس