أعمال منجزة في شتى الأنواع الفنية و لقاءات عن الفن و التجارب و الابداع التشكيلي
فنانون في الرسم والنحت وإعادة التدوير والخزف من تونس والجزائر والعراق وعمان..

اختتمت الرابطة التونسية للفنون التشكيلية فعالياتها " أندلسية آرت " يوم الاربعاء 8 سبتمبر الجاري التي انتظمت بحضور نوعي لفنانين مشاركين و ضيوف من تونس و عدد من البلدان العربية حيث عاشت مدينة الجلاء بنزرت ثمانية أيام فيها الفن التشكيلي المجال الشاسع للعمل و الابداع و الحوار الفني وفق التجارب و الخبرات المشاركة..

و في هذا الجانب تقول رئيسة الرابطة و مؤسسة التظاهرة المذكورة الباحثة و الفنانة وصال بن سليمان العربي "...صباح يوم الخميس 9/7/ 2021 وقع اختتام فعاليات الملتقى الدولي للفنون التشكيلية "اندلسية آرت" بحفل تم خلاله تقديم شهائد المشاركة و تكريم بعض الشخصيات الاعتبارية و الفاعلة في قطاع الفنون التشكيلية ضمن حفل استقبال بهيج كما تم عرض الأعمال المنجزة التي بلغت 22 لوحة رسم و 8 أعمال نحت على الرخام و 6 اعمال اعادة تدوير او رسكلة و عملين رائعين من الخزف كما تم الاختتام بكلمة من المنظمين و تجديد الدعوة لدعم مثل هذه المشاريع في الجهة و مواصلة هذه التجربة بعد تقييمها و البحث في سبل تطويرها حتى يطال تاثيرها الجماهير العريضة و بعد اسبوع حافل بالنشاط حيث انجزت الاعمال على عين المكان تم نقل الاعمال الرخامية الى فضاء العرض بواسطة رافعة و قدمت بقية الاعمال في الفضاء الخارجي للنزل تجنبا للأماكن المغلقة اجتمع و الفنانون الحاضرين في سهرة خاصة و قع فيها الحديث عن التجربة و تقييمها و تبادل الآراء و المقترحات و الملاحظات التي دونت للاستئناس بها في قادم الدورات و هي اقتراحات من شأنها أن تثري هذه التظاهرة و تجعلها اكثر اشعاع على المحيط و متساكني المدينة و ربما على مكونات ولاية بنزرت... اختتم مهرجان " أندلسية آرت " بعد ان ضجت باخباره ازقة المدينة و احتفى بنشاطه المهتمون بالشان الثقافي من اهل بنزرت بجميع مشاربهم و اختصاصاتهم و ابهر الاطفال و رواد النزل و رواد الميناء القديم حيث اقيمت و رشة رسم البورتريه امام اعين المارة و الاهالي لاثارة فضولهم و خلق تفاعل مباشر بين الفنان و المواطن...اريد ان اختم بان التجربة رغم بعض النقائص التي لايخلو منها أي عمل بشري لاقت ترحيبا منقطع النظير و تشجيعا واسعا رغم غياب البعض من شخصيات و سلطات الاشراف في الجهة الذين وقعت دعوتهم و ذلك يحز في أنفسنا على اعتبار ادراكنا لقيمة الفن و الثقافة في المجتمع خاصة في هذه الفترة من تاريخ تونس حيث نعتبر ان الثقافة و الفنون و الابداعات تشكل جزءا هاما و اساسيا من الحلول التي يجب دعمها و تثمينا فالحضارات تقوم على العلم و الفن و هذا أمر مفروغ منه...".

و قد تنوعت أنشطة الرابطة التونسية للفنون التشكيلية برئاسة الفنانة و الباحثة التشكيلية وصال بن سليمان العربي من خلال المعارض و الندوات و آخرها ندوة سوسة الدراسية التي شملت معرضا جامعا لفنانين تونسيين و ندوة نقدية بها عديد المداخلات النقدية..
و في سياق هذه الأنشطة و ضمن اختتام موسمها الثقافي، تتوج الرابطة التونسية للفنون التشكيلية انشطتها بهذا الملتقى الدولي للفنون التشكيلية، تحت عنوان " أندلسية آرت " بنزل الشاطئ الاندلسية ببنزرت المنتظم في الفترة من 1 إلى 8 سبتمبر 2021 و ذلك بمشاركة ثلة من الفنانين من جميع الاختصاصات، في الرسم، و النحت، و إعادة التدوير، و الخزف. من تونس و خارجها.. و انطلقت فعاليات هذا الحدث الثقافي في ظل الانفراجة التي يشهدها الوضع الصحي مع الاستمرار في المحافظة على البروتوكول الصحي و الإلتزام بالتدابير اللازمة لتجنب العدوى هذا وقد تم التأكد من تلقي المشاركين التطعيم ضد وباء كوفيد 19. و تم الاقتصار في الانشطة على الورشات المقامة داخل النزل، و معرض أقيم على هامش الملتقى برعاية دار الثقافة الشيخ ادريس و المندوبية الجهوية للثقافة ببنزرت. و قد قام على تنظيم هذا الحدث و تنسيقه ككوميسار كل من وصال بن سليمان و سيف الدين بن حماد. و يجدر التنويه ان هذا الحدث هو الاول من نوعه في مدينة بنزرت خططت له الرابطة التونسية منذ مدة في محاولة لإنعاش الثقافة و تشجيعا على السياحة الثقافية في درة الشمال . و يشار الى أن المشاركين هم الفنانون بيرم العوني وحسام غربال ومحمد سحنون ومحرز اللوز ومراد بن بريكة وسيف بن حماد ومحمد بوعزيز وحمادي بن نية وفتحي سعيدان وصالح بن عمر من تونس وطاهر هدهود من الجزائر وعلي الجابري من عمان ، وفي ورشة الرسم كوثر الجلاصي واحلام بوصندل وخالد عبيدة وعبد الحميد الثابوتي وعلي الزنايدي والزين الحرباوي وعبد اللطيف الرمضاني والمنصف بن جامع والمنصف الصوابني و سامي بن عامر من تونس وعلي رضا سعيد من العراق...و في ورشة الخزف نجد الفنانة ليندة عبد اللطيف...هي فعالية تشكيلية عملت على جمع خبرات مختلفة و سعت للحوار الفني و التواصل الثقافي و دفع الحراك الابداعي بجهة بنزرت وفق مبادرات للرابطة التونسية للفنون التشكيلية..

حول الموقع

سام برس