نيودلهي/ الهند:

قدّمت الباحثة الهنديّة إرم زهراء رضوي بحثاً بعنوان "صورة الرّجل في رواية "السّقوط في الشّمس: لسناء شعلان (بنت نعيمة)" في نيودلهي الهند في المؤتمر الوطنيّ للباحثين حول "الدّراسات العربيّة: الأدب والثقافة والتّرجمة" الذي عقده مركز الدّراسات العربيّة والإفريقيّة في جامعة جواهر لآل نهرو الهنديّة ومدرسة دراسات اللّغة والأدب والثّقافة، وامتدّ في الفترة من 15-16/6/2022 بمشاركات بحثيّة هنديّة كبيرة.

الجدير بالذّكر أنّ رواية "السّقوط في الشّمس" للأديبة د. سناء شعلان (بنت نعيمة) قد صدرت في ثلاث طبعات؛ الطّبعة الأولى صدرت في عام 2005 عن دار اليازوري للنشر والتوزيع بدعم من أمانة عمان الكبرى، في حين صدرت الطّبعة الثانية منها في عام 2006 عن مؤسسة الورّاق للنّشر والتّوزيع، أمّا الطّبعة الثالثة فقد صدرت في العام 2021 عن مركز التنور الثقافي الفنلندي العربي، وقد حصلت على الجائزة الأولى في الجائزة الأردنية الشهيرة " جائزة صلاح الدين الأيوبي"، وذلك في العام 2005، وهي رواية اجتماعيّة رومانسيّة تنطلق من فلسفة تتلخّص في: إن كان مآل التضحية والحبّ والانتظار هو الخسارة والهزيمة والمزيد من الانتظار.

لقد عرضت الباحثة إرم زهراء رضويّ أطياف صورة الرّجل الإيجابيّة والسّلبيّة في رواية (السّقوط في الشّمس)، ثم قارنتْ هذه الصّورة مع صورة الرّجل في رواية الرّوائيّة العربيّة المعاصرة.

وقد قدّمتْ بحثها في الجلسة العلميّة الثّالثة من المؤتمر التي رأسها أ. د عبد الماجد القاضي رئيس قسم اللّغة العربيّة في الجامعة المليّة الإسلاميّة الهنديّة في نيودلهي، ونسّقها الباحث حامد رضا من جامعة جواهر لآل نهرو، وشارك فيها كلّ من الباحثين: آسية خاتون من جامعة علي جراه الإسلاميّة، ومحمد عبد الرّب من مركز الدّراسات العربيّة الإفريقيّة في جامعة جواهر لآل نهرو، ومحمد علي أعظم مدا من الجامعة العالية في كولكتا، ومحمد عبد الواحد من الجامعة المليّة الإسلاميّة، ومحمد عبد الواحد من مركز الدّراسات العربيّة والإفريقيّة في جامعة جواهر لآل نهرو، وإرشاد مرزا من الجامعة العالية في كولكتا، ومحمد محبوب عالم من مركز الدّراسات العربيّة الإفريقيّة في جامعة جواهر لآل نهرو.

حول الموقع

سام برس