سام برس
بين تونس والحمامات والقيروان ومدنين..أعدت اكتشاف بلدي في رحلة فنية لأتبعني في مسار متناغم
حكاية تشكيلية و جمالية و في أسلوب مرح و به الكثير من التلقائية و العمق قولا بما يعيد للذاكرة ألقها و حضورها القوي في حاضر الناس و راهن أحوالهم و شؤونهم و شجونهم...

شمس الدين العوني

بين تونس و الحمامات و القيروان و مدنين المرحلة الأخيرة للفترة (من 7 الى 14 ديسمبر 2022) يتم الفنان التشكيلي و الباحث الجامعي محمد أكرم خوجة سرد حكايته الفنية و بحثه الجمالي المعنون ب " فواطم " ليقول في اثر تجربة حوالي سبعة أشهر من هذا المعرض المتنقل "...أود أن أشكر كل من حضر معرضي "فواطم" بسيدي مخلوف في مدنين وأشكر أيضًا رئيس المركز الثقافي الذي رحب بي .. أنا ممتن حقًا لمشاركتي هذا الحدث معكم..."فواطم" ليست مجرد سلسلة من المعارض التي نظمتها لعرض لوحاتي .. إنها مغامرة ومغامرة فنية واكتشاف .. واكتشاف وإعادة صياغة ... أتحرك وأكتشف بلدي من خلال هذه الرحلة الفنية. .... "تونس" "الحمامات" "القيروان" حيث شعرت بحنين شديد و وجدت ذكرياتي من الطفولة والمراهقة والتقيت بأصدقاء وفنانين من الماضي .. واليوم أجد نفسي في مدنين لأتبعني في مسار متناغم وبهذه المناسبة أكتشف مناطق أثرية أقدرها كثيراً ... "".

ان الفن بهذه المعاني يفضي الى عوالم فيها من الوعي ما به تبدو الفكرة و هي تنحت عناوينها بكثير من البحث على هيئة من التذكر حفرا في الذاكرة و نبشا في الجواهر بغرض استعادة النظر تجاه ما مضى كي لا يضيع ..انها أهمية الفن في تجديد النظر تجاه الأشياء و الأحوال و العناصر و التفاصيل.

هكذا عن للفنان الكامن في الطفل أن يطرح السؤال تلو الآخر في مدينته الضاربة في أعماق التواريخ بكثير من الحسرة و الآه بعد سفر ليلمس شيئا من فراغ الروح و الاهمال و الضياع..انه الضياع الحضاري حيث لا أثر يذكر لمدونة تاريخية من الآثار و المواد و الأشياء تعكس هذا الزخم الحضاري و التاريخي لمسقط الرأس.نعني هنا المهدية و ابنها الفنان التشكيلي محمد أكرم خوجة الذي راعه بعد سفر الى مصر التي بها قاهرة المعز ما تشهده معالمها من اهتمام و وعي بالأهمية تجاهها و تعهد في حين يرى عكس ذلك في بلدته التي تروي شيئا من سيرة الفاطميين ...هكذا عاد بوعيه الفني التشكيلي الجمالي منبها هنا الى قيمة استعادة المكان و المعلم من حيث العناية و ابراز ما يشير الى العراقة و القيمة..و هكذا جاءت الفكرة المشروع من خلال هذه الحكاية التشكيلية و الجمالية و في أسلوب مرح و به الكثير من التلقائية و العمق بما يعيد للذاكرة ألقها و حضورها القوي في حاضر الناس و راهن أحوالهم و شؤونهم و شجونهم... و فواطم عنوان المعرض احالة على حقبة الدولة الفاطمية و الرسومات هي عبارة على رحلة بين الماضي و الحاضرمع توظيف لوقائع مقتبسة من الحياة اليومية و الأساطير و الخرافات و الأحداث الواقعية...تخير الفنان خوجة هذا المعرض متعدد المراحل لهذه الحكاية حيث توزعت الأعمال الفنية على فضاء العرض برواق البالماريومحيث كبداية كانت في أفريل المنقضي حيث تم الافتتاح في ليلة رمضانية ليوم السبت 16 أفريل و ذلك بتعاون مع اتحاد الفنانين التشكيليين التونسيين و بلدية تونس و وزارة الشؤون الثقافية وفق عنوان لافت هو " فواطم "نسبة للدولة الفاطمية .

لوحات و مجسمات برسوم معبرة في تلوين متناسق و بكثير من الشغف الطفولي للقول بالحكاية الفاطمية بين المهدية و القاهرة حيث السقيفة الكحلة و باب زويلة و شارع المعز و المعالم الدالة هنا و هناك على الجواهر في المسيرة التاريخية..و المتجول بين مختلف الأعمال المقدمة هنا في هذا المعرض للفنان التشكيلي محمد أكرم خوجة يلمس أحساسه الدفين وعيه الجمالي التاريخي و القيمي تجاه المشترك لأجل أن لا يندثر و تسقط بالتالي جوانب من القيمة..و المجد.
المعرض تواصل الى غاية يوم 10 ماي ليتنقل بعد ذلك بين جهات و مدن تونسية هي الحمامات و القيروان و مدنين ... و عن هذه التجربة و هذا المعرض يقول الفنان محمد أكرم خوجة"...هو مشروع لمعرض متنقل بين الجهات تونس الحمامات و القيروان و مدنين...

والفكرة انطلقت من رحلة إلى مصر حين اطلعت على تاريخ الفاطميين من خلال زيارتي لشارع المعز و باب زويلة فوجدت مكانا محافظا على هندسته و رونقه و حضارته التاريخية من خلال المباني و كل شيء و عندررجوعيالى المهدية أردت فهم لماذا حافظت مصر على القيمة التاريخية و نحن لم نعد قادرين على المحافظة على المكان التاريخي فقمت بزيارة إلى المتحف بالمهدية و من هنا بدأت أفكر جيدا في الطرح ..قمت بالاستعانة بالمنمنمات و الصور الكاريكاتورية و ثنائيات الحياة و الموت و الإنسان و الحيوان و الأرض و السماء ... استعملت عدة تقنيات من الرسم على القماش النحت الفيديو و الرسم على الأواني الفخارية ..و العمل التشكيلي على لوحات هي مقتبسة من العادات والتقاليد في الحياة اليومية بطابع نقدي و ساخر مع الاعتماد على ألوان تدخل البهجة...".

معرض ضمن بحث و فكرة لفنان بحساسية عالية حيث الفن لديه ابداع و شهادة و بحث عن المهدد بالنسيان و الاندثار في ظل الصخب و الفوضى و التداعيات المربكة.الفنان خوجة له تجارب فنية و هو الذي تشرب من جمال المهدية و سحر بحرها ليرسمها بقلبه في أشكال متعددة و هو يدير الآن رواق الفنون علي خوجة والده الرسام الشهير الراحل ..و شارك اكرم في عديد الملتقيات الفنية التشكيلية و المعارض الجماعية فضلا عن معارضه الشخصية .

حول الموقع

سام برس