سام برس
الفنانة جيهان الزاهي و هي تعد لمعرضها الخاص بتونس

تنوعت مشاركاتها بين سيدي بوسعيد و جربة ... و أنشطة جمعية نجمة للفنون بسوسة و تونس...

شمس الدين العوني

الفن فكرة الذهاب الى الينابيع وفق شغف و قول بالسحر الدفين و التأمل و النظر بعين القلب لا بعين الوجه حيث أمنيات شتى و أحلام ترقد في باحة القلب..القلب عنوان الحلم المسافر و حاضن كل العواطف و مهندس الاحساس تجاه الأشياء و النظر اليها و استعادة هيئاتها و أشكالهالا و تشكيلها من جديد..

و التلوين هنا مجال عبث طفولي في براءة لا تضاهى ليقتفي الكائن أثر النشيد..أثر رغباته و هو يلهو بالامساك بها متقصدا ثيماتها و أشكالها للمحاولة المتواصلة بقصد بلوغ المرام..بلوغ القليل من جمال كامن في الدواخل عل القماشة تقول بنزر قليل منه..الفن هنا هذا الحلم و الرغبة الجامحة في دروب البياض ..

من هنا كانت اللعبة المشتهاة التي سمتها الفنانة حلمها و هي تتقصد ديار الفن العالية لتنحت لها شيئا من نتاج أناملها و هي ترنو الى تلوين كل شيء ليصير الكون أمكنة لها وقعها الجمالي في ذاتها الطافحة بالفن و مشتقاته العديدة..

جيهان الزاهي انطلقت في رحلتها الفنية هذه مؤخرا و هي لا تلوي على غير الرسم و التلوين فكانت لوحاتها ببراءة الطفولة و رغبة المشتاق و حلم المصر وفق نظرتها التي رأت من هلالها و من سنوات أن الفن و الرسم و التلوين مجالات ابداع و جمال و سفر و اكتشاف في هذه الحياة المتنوعة في أحداثها و تلوينات ابداعها و رغبات مبدعيها نحو الانعتاق و العلو بعيدا عن الفراغ و الهذيان..

هكذا رأت الفنانة التشكيلية جيهان الأمر و صار لها شغف كبير بالرسم و الحضور و المشاركات الفنية و النشاط ضمن العمل الجمعياتي لكسب التجربة و تطويرها و التعرف على أعمال و تجارب المبدعين...تنوعت مشاركاتها و منها ورشات الفن بسيدي بوسعيد و مؤانسات فنية بجربة ميدون خلال شهر أكتوبر 2022 و أنشطة جمعية نجمة للفنون بسوسة و العاصمة..رسمت على اللوحات و على المظلات و على القفاف و تنوعت المحامل حيث تحمل عليها أثر التلوين و ما تبقى من عمل الأنامل و الريشة و الألوان في شغل ديدنه الحضور الفني و تسويق الأحوال الفنية المرسومة...

عن تجربتها تقول الرسامة جيهان "...الفن شيء نبيل و بالرسم نحقق كياننا و أنا أسعى للتعبير عن وجودي بالرسم و التلوين و ذلك بالاضافة للمشاركات في الملتقيات الفنية و عمل الجمعيات الثقافية و منذ فترة وصلني تكليف رسمي لمباشرة مهامي كرئيس فرع تونس لجمعية نجمة للثقافة والفنون Association nejma pour la culture et des arts .

كل الشكر لهيئة جمعية نجمة للثقافة والفنون وعلى راسها رئيس الجمعية الفنان التشكيلي سمير شوشانو سأعمل على دغم النشاط و خاصة في المجال الثقافي و الفني التشكيلي و الأدبي..."

الفنانة جيهان الزاهي ترسم بشكل مستمر و تسعى لتنويع أعمالها وفق نظرتها الفنية حيث تعد لمعرضها الخاص برواق فني بالعاصة حيث الرسم بالنسبة اليها مجال للتواصل نغ الآخر و الجمهور للاستفادة من التفاعلات و الملاحظات لتطوبر التجربة لديها و مساراتها الفنية الجمالية.

حول الموقع

سام برس