سام برس
شعر: عبدالناصر عليوي العبيدي
زَمَــنٌ عــجيبٌ أفْــسَدَتْـهُ وحوشُ
لا لــنْ يــحيدَ عن العُلا البطُّوشُ
أفــضالُهمْ مــثلُ الــجبالِ عــظيمةٌ
وطــريــقُهُمْ بــعــطائِهمْ مَــفْرُوشُ
قــومٌ لــقد لَــزِمَ الــحَصَافَةَ جُــلُّهُمْ
حــتى وإنْ بعضُ الشبابِ يَهُوشُ
فــالشّمْسُ لا تُــخْفى بإِصْبَعِ حَاسِدٍ
مــا نــالَ مــن قَدرِ الكرامِ فَشُوشُ
صَــفْوُ الأَكَــارِمِ مِن سُلالةِ يَعْرُبٍ
مــا شَــابَهمْ نَــغِــلٌ ولا مَــغْشُوشُ
ســبــأٌ كــتــابُ الــلِه أوردَ ذكــرَهُ
فــي آيــةٍ مِــنْهَا الْــوَرَى مَدْهُوشُ
مــن حــميرِ العَرْبَاءِ أربابُ العُلا
قــامتْ لهمْ في المَشرِقَينِ عُرُوشُ
تــاريخُهمْ مِــثْلُ الــكواكبِ ساطعٌ
فــعــلى الأوابـــدِ أثْــبَتَتْهُ نُــقُوشُ
وبَــنُو قُــضَاعَةَ لــلعروبةِ مَــحْتِدٌ
لــلمجدِ مــن كــلِّ الجهاتِ تحوشُ
وبــنو الــعُبَيدِ إذا تــجهَّزَ فَــرْدُهُمْ
ذُعِــرَتْ إذا حُــمَّ الــلِقَاءُ جــيوشُ
فــأبو بَــصِيرٍ بــالمكارمِ خَــصَّهُمْ
أُسُــسٌ لــهُمْ قد رُسِّخَتْ وشُرُوشُ
فــالفُرْسُ تَــعرِفُ من قَدِيمٍ بأسَهُمْ
فــرِحوا كــثيراً إذْ غَزَاهُمْ (بُوشُ)
إنْ أَوعَــدُوا أوفَــوْا وتَــمَّ وَعِيدُهُم
مـا فاتَ جُــزْءٌ أو تَــفُوتُ رُتُوشُ
قــومٌ إذا نَــزَلَ الــضّيوفُ تَــهلّلُوا
طبعُ الكريمِ مع الضيوفِ بَشُوشُ
والــماجداتُ مــن الــنساءِ أصَائِلٌ
لــمْ يُــغْرِهُنّ هَــجَائِنٌ و جُــحُوشُ
لا تَــعــجَــبَنَّ إِذا رأَيــتُــمْ حُـــرَّةً
قَــبْلَ الــرجالِ إلــى السّموِّ تَنُوشُ
فــي فِــكرِها كلَّ الخلائقِ أَبْهْرَتْ
مـــا عَــابَها أنَّ اسْــمَهَا عَــيُّوشُ
لـــمْ يــكْتَرِثْنَ إذا تَــبَاهَتْ عَــنْزَةٌ
إنــجازُها بــينَ الــورى الــفَتُّوشُ
وبــعقلِهَا الــمأفُونِ يــوماً فــكَّرَتْ
أنَّ الــحضارةَ شــعرُها المنكوشُ
والــماجداتُ زمــانُهُنَّ قد انقَضَى
حَازتْ على كلِّ المَكَارمِ (شُوشُو)
قــومٌ يَــعِزُّ الجارُ إنْ همْ جاوروا
لــهمُ احــتِرَاماً يُــرْفَعُ الــطَّرْبُوشُ
لا تَــحسَبوا إذْمــا خَصَصْتُ قَبِيلَةً
لأقـــولَ أنَّ الآخــريــنَ وُخُــوشُ
فالعربُ في نبضِ الفؤادِ جَميعُهُمْ
هُــمْ لــلعيونِ مَــكاحلٌ ورُمُــوشُ
--------------------------
*أبو بصير :الاعشى قال فيهم (بنو الشهر الحرام فلست منهم ..ولست من الكرام بنو العبيد)
*وُخُوش : مصدر وَخُشَ,
وَخُشَ الشيءُ : رَذُلَ وصار رديئًا
*ينوش . ناش الشّيءَ : تناوله وأخذه
*مأفون . ناقص العقل، ضعيف الرَّأي لا تصدر عنه حكمةٌ ولا واقعيّةٌ ولا حزم، غبيّ