سام برس
"الذاكرة الأُسَرية في شعر محمد عبدالله البريكي..".. في رسالة ماجستير
هدفت الدراسة الى التنبيه إلى أهمية تجربة الشاعر البريكي بوجه عام، وأثر الاسرة
وحضورها في قصائده....
شمس الدين العوني
ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن (الذاكرة الأُسَرية في شعر محمد عبد الله البريكي)، وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 27/ 8 /2024 وعلى قاعة (القادسية) في الكلية، حضر جانبا منها السيد عميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتور صفاء الدين عبد الله سليمان والسيد معاون العميد للشؤون العلمية الأستاذ المساعد الدكتور احمد رعد إبراهيم.

تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب/ (زياد خالد حسين) قسم (اللغة العربية) تخصص الأدب العربي، الذاكرة الأسرية. التي يشكل حضورها حضورا بارزا وواضحا في شعر محمد البريكي، فضلا عن الاهتمام والتركيز على الذاكرة من خلال ما تختزنه من الطقوس الأسرية التي تشكل مصدرا حياتيا مهما لرفد الذاكرة بالمواقف والعواطف الإنسانية التي يمر بها اي شاعر فيستدعيها ويشكل منها إبداعا يظهر بشكل أو بآخر كنص كامل أو جزئية مركزية في نص ما في النتاج الادبي..
هدفت الدراسة الى التنبيه إلى أهمية تجربة الشاعر البريكي بوجه عام، وأثر الاسرة وحضورها في قصائده....
تطرقت الدراسة إلى عدة محاور منها: الزمان والذاكرة الأسرية، والمكان والذاكرة الأسرية والرؤية والذاكرة الأسرية، كما تناولت الدراسة الذاكرة واستحضار الشخصية الاسرية، والذاكرة واستحضار الحدث الاسري.

توصلت الدراسة الى العديد من النتائج منها: اهتمام النقاد والدارسين بموضوع الذاكرة تنظيرا لم يرق التطبيق إلى مستوى أهميته، ففي الوقت الذي ارجع الدارسون موضوع الذاكرة الى اهم العلوم التي اهتمت به كالفلسفة وعلم النفس وعلم الاجتماع ..الخ ، نجد أن موضوع الذاكرة في مجال النقد الأدبي بدأ الانتباه اليه مؤخرا ومازال فابلا للتطبيق سواء في المجال الاسري أو في غيره من المجالات.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور محمد صابر عبيد وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور سالم نجم عبد الله والأستاذ المساعد الدكتور محمد يونس صالح والأستاذ الدكتور جاسم محمد جاسم عضواً ومشرفاً...

حول الموقع

سام برس